الباحث القرآني

* الإعراب: (يأيّها الذين آمنوا) مرّ إعرابها [[في الآية (1) من هذه السورة.]] ، (من يرتدّ منكم) مثل من يتولّهم منكم [[في الآية (51) من هذه السورة.]] ، (عن دين) جارّ ومجرور متعلّق ب (يرتدّ) ، و (الهاء) ضمير مضاف إليه (الفاء) رابطة لجواب الشرط (سوف) حرف استقبال (يأتي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء (الله) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (بقوم) جارّ ومجرور متعلّق به (يأتي) ، (يحبّ) مثل يأتي و (هم) ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (الواو) عاطفة (يحبّون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل و (الهاء) ضمير مفعول به (أذلّة) نعت لقوم مجرور مثله (على المؤمنين) جارّ ومجرور متعلّق بأذلّة وقد ضمّن معنى عاطفين، وعلامة الجرّ الياء (أعزّة) نعت ثان لقوم مجرور مثله (على الكافرين) مثل على المؤمنين (يجاهدون) مثل يحبّون (في سبيل) جارّ ومجرور متعلّق ب (يجاهدون) (الله) لفظ الجلالة مضاف إليه (الواو) عاطفة (لا) نافية (يخافون) مثل يحبّون (لومة) مفعول به منصوب (لائم) مضاف إليه مجرور. (ذلك) اسم إشارة مبني في محلّ رفع مبتدأ.. (واللام) للبعد و (الكاف) للخطاب (فضل) خبر مرفوع (الله) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (يؤتي) مثل يأتي و (الهاء) ضمير مفعول به، والفاعل هو أي الله (من) اسم موصول مبني في محلّ نصب مفعول به ثان (يشاء) مضارع مرفوع، والفاعل هو أي الله (الواو) استئنافيّة (الله) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع (واسع) خبر مرفوع (عليم) خبر ثان مرفوع. جملة النداء «يأيّها الذين» : لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة «آمنوا» : لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) . وجملة «من يرتدّ ... » : لا محلّ لها جواب النداء. وجملة «يرتدّ ... » : في محلّ رفع خبر المبتدأ (من) [[يجوز أن يكون الخبر جملتي الشرط والجواب معا.]] . وجملة «يأتي الله» : في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. وجملة «يحبّهم» : في محلّ جرّ نعت لقوم. وجملة «يحبّونه» : في محلّ جرّ معطوفة على جملة يحبّهم. وجملة «يجاهدون ... » : في محلّ جر نعت آخر لقوم. وجملة «لا يخافون ... » : في محلّ جر معطوفة على جملة يجاهدون [[يجوز أن تكون الواو حاليّة، والجملة في محلّ نصب حال من فاعل يجاهدون.]] . وجملة «ذلك فضل الله» : لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة «يؤتيه ... » : في محلّ رفع خبر ثان للمبتدأ ذا [[أو في محلّ نصب حال، أو استئنافيّة لا محلّ لها.]] .. وجملة «يشاء» : لا محلّ لها صلة الموصول (من) . وجملة «الله واسع ... » : لا محلّ لها استئنافيّة. * الصرف: (لومة) ، مصدر مرّة من لام يلوم باب نصر، وزنه فعلة بفتح الفاء. (لائم) ، اسم فاعل من لام الثلاثيّ وزنه فاعل، وفيه قلب الواو همزة لمجيئها بعد ألف فاعل وأصله لاوم، وهذا القلب مطّرد في كلّ فعل معتلّ. * البلاغة: الطباق: بين أذلة وأعزّة.. * الفوائد: اقتران جواب الشرط بالفاء.. في هذه الآية اقترن جواب الشرط بالفاء بقوله تعالى: مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ وهنا وجب اقترانه بالفاء لوقوع سوف في الجواب ولعله من المفيد أن نذكر بحالات وجوب اقتران جواب الشرط بالفاء وهي: 1- إذا كان الجواب جملة أسميه كقوله تعالى وَمَنْ كانَ فِي هذِهِ أَعْمى فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمى. 2- إذا كان الجواب جمله طلبية فعلها أمر أو مضارع مقترن بلام الأمر أو لا الناهية كقوله تعالى فَمَنْ كانَ يَرْجُوا لِقاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صالِحاً. 3- أن يكون فعل الجواب جامدا كقولنا: إن أحسنت فعسى أن يحبك الناس. 4- أن يكون مقترنا ب (ما) كقولنا: إن عاقبت المسيء فما قصّرت.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب