نَافِع وَأَبُو جَعْفَر: ﴿وَإِن كَانَت وَاحِدَة﴾ بِالرَّفْع وَالْبَاقُونَ بِالنّصب.
حَمْزَة وَالْكسَائِيّ: ﴿فلأمه﴾ فِي الحرفين وَفِي الْقَصَص ﴿فِي أمهَا﴾ وَفِي الزخرف ﴿فِي أم الْكتاب﴾ بِكَسْر الْهمزَة فِي الْأَرْبَعَة فِي حَال الْوَصْل، وَالْبَاقُونَ بضَمهَا فِي الْحَالين فَإِذا أضيف الْأُم إِلَى جمع وَوليت همزته كسرة وَجُمْلَته أَرْبَعَة مَوَاضِع فِي النَّحْل ﴿من بطُون أُمَّهَاتكُم﴾ وَكَذَلِكَ فِي النُّور وَالزمر والنجم فحمزة يكسر الْهمزَة وَالْمِيم فِي الْوَصْل، وَالْكسَائِيّ يكسر الْهمزَة فِي الْوَصْل وَيفتح الْمِيم، وَالْبَاقُونَ يضمون الْهمزَة ويفتحون الْمِيم فِي الْحَالين، والابتداء للْجَمِيع فِي هَذِه الْمَوَاضِع بِضَم الْهمزَة فِي الْوَاحِد وَبِضَمِّهَا وَفتح الْمِيم فِي [الْجمع] .
ابْن كثير وَابْن عَامر وَأَبُو بكر ﴿يُوصي بهَا﴾ فِي الْمَوْضِعَيْنِ بِفَتْح الصَّاد وتابعهم حَفْص على الثَّانِي فَقَط، وَالْبَاقُونَ [بِكَسْر] الصَّاد فيهمَا.
{"ayah":"یُوصِیكُمُ ٱللَّهُ فِیۤ أَوۡلَـٰدِكُمۡۖ لِلذَّكَرِ مِثۡلُ حَظِّ ٱلۡأُنثَیَیۡنِۚ فَإِن كُنَّ نِسَاۤءࣰ فَوۡقَ ٱثۡنَتَیۡنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَۖ وَإِن كَانَتۡ وَ ٰحِدَةࣰ فَلَهَا ٱلنِّصۡفُۚ وَلِأَبَوَیۡهِ لِكُلِّ وَ ٰحِدࣲ مِّنۡهُمَا ٱلسُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُۥ وَلَدࣱۚ فَإِن لَّمۡ یَكُن لَّهُۥ وَلَدࣱ وَوَرِثَهُۥۤ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ ٱلثُّلُثُۚ فَإِن كَانَ لَهُۥۤ إِخۡوَةࣱ فَلِأُمِّهِ ٱلسُّدُسُۚ مِنۢ بَعۡدِ وَصِیَّةࣲ یُوصِی بِهَاۤ أَوۡ دَیۡنٍۗ ءَابَاۤؤُكُمۡ وَأَبۡنَاۤؤُكُمۡ لَا تَدۡرُونَ أَیُّهُمۡ أَقۡرَبُ لَكُمۡ نَفۡعࣰاۚ فَرِیضَةࣰ مِّنَ ٱللَّهِۗ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلِیمًا حَكِیمࣰا"}