يوصيكم:
وقرئ:
بالتشديد، من وصى، وهى قراءة الحسن، وابن أبى عبلة.
للذكر:
وقرئ:
أن للذكر، وهى قراءة ابن أبى عبلة.
ثلثا ... ثلث ... الربع ... السدس:
قرئت:
1- بضم الوسط، وهى قراءة الجمهور.
2- بإسكان الوسط، وهى قراءة الحسن، ونعيم بن ميسرة، والأعرج.
واحدة:
قرئت:
1- بالنصب، على أنه خبر «كان» ، وهى قراءة الجمهور.
2- بالرفع، على أن «كان» تامة و «واحدة» فاعل، وهى قراءة نافع.
النصف:
وقرئ:
بضم النون، وهى قراءة السلمى.
فلأمه:
وقرئ:
بكسر الهمزة، لمناسبة الكسرة، وهى قراءة الأخوين.
يوصى:
قرئ:
1- مبنيا للمفعول، وهى قراءة الابنين، وأبى بكر.
2- مبنيا للفاعل، وهى قراءة الباقين.
{"ayah":"یُوصِیكُمُ ٱللَّهُ فِیۤ أَوۡلَـٰدِكُمۡۖ لِلذَّكَرِ مِثۡلُ حَظِّ ٱلۡأُنثَیَیۡنِۚ فَإِن كُنَّ نِسَاۤءࣰ فَوۡقَ ٱثۡنَتَیۡنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَۖ وَإِن كَانَتۡ وَ ٰحِدَةࣰ فَلَهَا ٱلنِّصۡفُۚ وَلِأَبَوَیۡهِ لِكُلِّ وَ ٰحِدࣲ مِّنۡهُمَا ٱلسُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُۥ وَلَدࣱۚ فَإِن لَّمۡ یَكُن لَّهُۥ وَلَدࣱ وَوَرِثَهُۥۤ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ ٱلثُّلُثُۚ فَإِن كَانَ لَهُۥۤ إِخۡوَةࣱ فَلِأُمِّهِ ٱلسُّدُسُۚ مِنۢ بَعۡدِ وَصِیَّةࣲ یُوصِی بِهَاۤ أَوۡ دَیۡنٍۗ ءَابَاۤؤُكُمۡ وَأَبۡنَاۤؤُكُمۡ لَا تَدۡرُونَ أَیُّهُمۡ أَقۡرَبُ لَكُمۡ نَفۡعࣰاۚ فَرِیضَةࣰ مِّنَ ٱللَّهِۗ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلِیمًا حَكِیمࣰا"}