قَوْلُهُ: ﴿ومِنهم مَن يَسْتَمِعُ إلَيْكَ﴾
[٧١٨٨] حَدَّثَنا حَجّاجُ بْنُ حَمْزَةَ، ثَنا شَبابَةُ، ثَنا ورْقاءُ، عَنِ ابْنِ أبِي نَجِيحٍ، عَنْ مُجاهِدٍ، قَوْلَهُ: ﴿ومِنهم مَن يَسْتَمِعُ إلَيْكَ﴾ قالَ: قُرَيْشٌ
قَوْلُهُ: ﴿وجَعَلْنا عَلى قُلُوبِهِمْ أكِنَّةً﴾
[٧١٨٩] وبِهِ عَنْ مُجاهِدٍ، ﴿أكِنَّةً﴾ قالَ: كالجَعْبَةِ لِلنَّبْلِ
[٧١٩٠] أخْبَرَنا أحْمَدُ بْنُ عُثْمانَ بْنِ حَكِيمٍ الأوْدِيُّ، فِيما كَتَبَ إلَيَّ، ثَنا أحْمَدُ بْنُ مُفَضَّلٍ، ثَنا أسْباطٌ، عَنِ السُّدِّيِّ، قَوْلَهُ: ﴿أكِنَّةً أنْ يَفْقَهُوهُ،﴾ قالَ: أمّا ﴿أكِنَّةً﴾ فالغِطاءُ أكَنَّ قُلُوبَهم ورُوِيَ عَنْ مُجاهِدٍ، وعَطِيَّةَ، والضَّحّاكِ، نَحْوُ ذَلِكَ
قَوْلُهُ: ﴿أنْ يَفْقَهُوهُ﴾
[٧١٩١] وبِهِ، عَنِ السُّدِّيِّ، قَوْلَهُ: ﴿أنْ يَفْقَهُوهُ﴾ لا يَفْقَهُونَ الحَقَّ (p-١٢٧٦)
قَوْلُهُ: ﴿وفِي آذانِهِمْ وقْرًا﴾
[٧١٩٢] حَدَّثَنا الحَسَنُ بْنُ أبِي الرَّبِيعِ، أنا عَبْدُ الرَّزّاقِ، أنا مَعْمَرٌ، عَنْ قَتادَةَ، في قَوْلِهِ: ﴿أنْ يَفْقَهُوهُ وفي آذانِهِمْ وقْرًا﴾ قالَ: يَسْمَعُونَهُ بِآذانِهِمْ، ولا يَعُونَ مِنهُ شَيْئًا، كَمَثَلِ البَهِيمَةِ الَّتِي تَسْمَعُ النِّداءَ، وما تَدْرِي ما يُقالُ لَها
[٧١٩٣] أخْبَرَنا أحْمَدُ بْنُ عُثْمانَ بْنِ حَكِيمٍ، فِيما كَتَبَ إلَيَّ، ثَنا أحْمَدُ بْنُ مُفَضَّلٍ، ثَنا أسْباطٌ، عَنِ السُّدِّيِّ، قَوْلَهُ: ﴿وفِي آذانِهِمْ وقْرًا﴾ قالَ: صَمَمٌ
قَوْلُهُ: ﴿وإنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لا يُؤْمِنُوا بِها حَتّى إذا جاءُوكَ﴾
[٧١٩٤] أخْبَرَنا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ العَوْفِيُّ، فِيما كَتَبَ إلَيَّ، حَدَّثَنِي أبِي، حَدَّثَنِي عَمِّي، حَدَّثَنِي أبِي، عَنْ عَطِيَّةَ، عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ، قَوْلَهُ: ﴿حَتّى إذا جاءُوكَ يُجادِلُونَكَ﴾ قالَ: هُمُ المُشْرِكُونَ
قَوْلُهُ: ﴿يُجادِلُونَكَ﴾
[٧١٩٥] وبِهِ عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ، قَوْلَهُ: ﴿يُجادِلُونَكَ﴾ قالَ: هُمُ المُشْرِكُونَ يُجادِلُونَ المُسْلِمِينَ في الذَّبِيحَةِ
قَوْلُهُ: ﴿يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا﴾
[٧١٩٦] وبِهِ، عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ، قَوْلَهُ: ﴿يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا إنْ هَذا إلا أساطِيرُ الأوَّلِينَ﴾ قالَ: هُمُ المُشْرِكُونَ يَقُولُونَ: أمّا ما ذَبَحْتُمْ وقَتَلْتُمْ، فَتَأْكُلُونَ، وأمّا ما قَتَلَ اللَّهُ فَلا تَأْكُلُونَ، وأنْتُمْ تَتَّبِعُونَ أمْرَ اللَّهِ
قَوْلُهُ: ﴿إنْ هَذا إلا أساطِيرُ الأوَّلِينَ﴾
[٧١٩٧] أخْبَرَنا أحْمَدُ بْنُ عُثْمانَ بْنِ حَكِيمٍ، فِيما كَتَبَ إلَيَّ، ثَنا أحْمَدُ بْنُ مُفَضَّلٍ، ثَنا أسْباطٌ، عَنِ السُّدِّيِّ، قَوْلَهُ: ﴿إنْ هَذا إلا أساطِيرُ الأوَّلِينَ﴾ أساجِيعُ الأوَّلِينَ
[٧١٩٨] حَدَّثَنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى، أنا العَبّاسُ، ثَنا يَزِيدُ، عَنْ سَعِيدٍ، عَنْ قَتادَةَ، ﴿أساطِيرُ الأوَّلِينَ﴾ أيْ: أحادِيثُ الأوَّلِينَ وباطِلُهُمْ
{"ayah":"وَمِنۡهُم مَّن یَسۡتَمِعُ إِلَیۡكَۖ وَجَعَلۡنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمۡ أَكِنَّةً أَن یَفۡقَهُوهُ وَفِیۤ ءَاذَانِهِمۡ وَقۡرࣰاۚ وَإِن یَرَوۡا۟ كُلَّ ءَایَةࣲ لَّا یُؤۡمِنُوا۟ بِهَاۖ حَتَّىٰۤ إِذَا جَاۤءُوكَ یُجَـٰدِلُونَكَ یَقُولُ ٱلَّذِینَ كَفَرُوۤا۟ إِنۡ هَـٰذَاۤ إِلَّاۤ أَسَـٰطِیرُ ٱلۡأَوَّلِینَ"}