(p-٣٧٧)سُورَةُ اَلْإخْلاصِ
مَكِّيَّةٌ
﷽
قَوْلُهُ - عَزَّ وجَلَّ -: ﴿قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ﴾ ﴿اللَّهُ الصَّمَدُ﴾ [الإخلاص: ٢] بِتَنْوِينِ ”أحَدٌ“، وقُرِئَتْ بِتَرْكِ التَّنْوِينِ: ”أحَدُ اللَّهُ الصَّمَدُ“، وقُرِئَتْ بِإسْكانِ الدّالِ، وحَذْفِ التَّنْوِينِ، أمّا حَذْفُ التَّنْوِينِ، فَلِالتِقاءِ السّاكِنَيْنِ أيْضًا، إلّا أنَّهُ سُكُون السّاكِنَيْنِ، فَمَن أسْكَنَ أرادَ الوَقْفَ، ثُمَّ ابْتَدَأ، فَقالَ: ﴿اللَّهُ الصَّمَدُ﴾ [الإخلاص: ٢]، وأمّا ”هو“، فَإنَّما ”هُوَ“، كِنايَةٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ - عَزَّ وجَلَّ -، المَعْنى: ”اَلَّذِي سَألْتُمْ تَبْيِينَ نِسْبَتِهِ هو اللَّهُ“، و”أحَدٌ“، مَرْفُوعٌ عَلى مَعْنى ”هُوَ أحَدٌ هو اللَّهُ“، فَـ ”هُوَ“، مُبْتَدَأٌ، ويَجُوزُ أنْ يَكُونَ ”هُوَ“، لِلْأمْرِ، كَما تَقُولُ: ”هُوَ زَيْدٌ قائِمٌ“، أيْ: ”اَلْأمْرُ زَيْدٌ قائِمٌ“، والمَعْنى: ”اَلْأمْرُ اللَّهُ أحَدٌ“.
{"ayah":"قُلۡ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ"}