وقوله جلَّ وعز ﴿ٱلتَّائِبُونَ ٱلْعَابِدُونَ ٱلْحَامِدُونَ ٱلسَّائِحُونَ﴾.
قال الحسن: أي التائبون من الشرك، العابدون الله وحده، السائحون.
رُوي عن النبي ﷺ أنه قال: "الصائمون" وقد صحَّ عن ابن مسعود.
قال أبو جعفر: وأصل السَّيْح: الذَّهابُ على وجه الأرض، ومنه قيل: ماءٌ سَيْحٌ، ومنه سُمِّي سَيْحان.
وقيل للصائم: سايحٌ، لأنه تاركٌ للمطعم، والمشرب، والنكاح، فهو بمنزلة السايح.
* ثم قال جل وعز ﴿ٱلرَّاكِعُونَ ٱلسَّاجِدونَ﴾.
أي المؤدون الفرائضَ.
* ثم قال جل وعز ﴿ٱلآمِرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ﴾ أي بالإِيمان بالله جل وعز.
ثم قال ﴿وَٱلنَّاهُونَ عَنِ ٱلْمُنكَرِ﴾ أي عن الكفر.
ويجوز أن يكون المعنى: الآمرون بكل معروفٍ، والنَّاهون عن كلِّ منكرٍ.
﴿وَٱلْحَافِظُونَ لِحُدُودِ ٱللَّهِ﴾ أي العاملون بأمر الله جلَّ وعزَّ ونهيه.
{"ayah":"ٱلتَّـٰۤىِٕبُونَ ٱلۡعَـٰبِدُونَ ٱلۡحَـٰمِدُونَ ٱلسَّـٰۤىِٕحُونَ ٱلرَّ ٰكِعُونَ ٱلسَّـٰجِدُونَ ٱلۡـَٔامِرُونَ بِٱلۡمَعۡرُوفِ وَٱلنَّاهُونَ عَنِ ٱلۡمُنكَرِ وَٱلۡحَـٰفِظُونَ لِحُدُودِ ٱللَّهِۗ وَبَشِّرِ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ"}