﴿التَّائِبُونَ الْعابِدُونَ الْحامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُونَ﴾ هذه أخبار متعددة لمبتدأ متقدم مرفوعة بالواو لأنها جمع مذكر سالم. ﴿بِالْمَعْرُوفِ﴾ متعلقان بالآمرون ﴿وَالنَّاهُونَ﴾ معطوف على ما قبله ﴿عَنِ الْمُنْكَرِ﴾ متعلقان بالناهون ﴿وَالْحافِظُونَ﴾ معطوف على ما قبله ﴿لِحُدُودِ﴾ متعلقان بالحافظون ﴿اللَّهِ﴾ لفظ الجلالة مضاف إليه ﴿وَبَشِّرِ﴾ الواو استئنافية وأمر فاعله مستتر ﴿الْمُؤْمِنِينَ﴾ مفعول به منصوب بالياء والجملة مستأنفة ﴿ما﴾ نافية ﴿كانَ﴾ ماض ناقص والجملة مستأنفة ﴿لِلنَّبِيِّ﴾ متعلقان بمحذوف خبر ﴿وَالَّذِينَ﴾ اسم موصول معطوف على النبي ﴿آمَنُوا﴾ ماض وفاعله والجملة صلة ﴿أَنْ يَسْتَغْفِرُوا﴾ مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعله والمصدر المؤول في محل رفع اسم كان المؤخر ﴿لِلْمُشْرِكِينَ﴾ متعلقان بيستغفروا ﴿وَلَوْ﴾ الواو حالية ولو شرطية غير جازمة ﴿كانُوا﴾ كان واسمها والجملة حالية ﴿أُولِي﴾ خبر منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ﴿قُرْبى﴾ مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر ﴿مِنْ بَعْدِ﴾ متعلقان بيستغفروا ﴿ما﴾ اسم موصول مضاف إليه ﴿تَبَيَّنَ﴾ ماض مبني على الفتح ﴿لَهُمْ﴾ متعلقان بتبين ﴿أَنَّهُمْ﴾ أن واسمها ﴿أَصْحابُ﴾ خبر أن والمصدر المؤول في محل رفع فاعل لتبين ﴿الْجَحِيمِ﴾ مضاف إليه.
{"ayahs_start":112,"ayahs":["ٱلتَّـٰۤىِٕبُونَ ٱلۡعَـٰبِدُونَ ٱلۡحَـٰمِدُونَ ٱلسَّـٰۤىِٕحُونَ ٱلرَّ ٰكِعُونَ ٱلسَّـٰجِدُونَ ٱلۡـَٔامِرُونَ بِٱلۡمَعۡرُوفِ وَٱلنَّاهُونَ عَنِ ٱلۡمُنكَرِ وَٱلۡحَـٰفِظُونَ لِحُدُودِ ٱللَّهِۗ وَبَشِّرِ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ","مَا كَانَ لِلنَّبِیِّ وَٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَن یَسۡتَغۡفِرُوا۟ لِلۡمُشۡرِكِینَ وَلَوۡ كَانُوۤا۟ أُو۟لِی قُرۡبَىٰ مِنۢ بَعۡدِ مَا تَبَیَّنَ لَهُمۡ أَنَّهُمۡ أَصۡحَـٰبُ ٱلۡجَحِیمِ"],"ayah":"ٱلتَّـٰۤىِٕبُونَ ٱلۡعَـٰبِدُونَ ٱلۡحَـٰمِدُونَ ٱلسَّـٰۤىِٕحُونَ ٱلرَّ ٰكِعُونَ ٱلسَّـٰجِدُونَ ٱلۡـَٔامِرُونَ بِٱلۡمَعۡرُوفِ وَٱلنَّاهُونَ عَنِ ٱلۡمُنكَرِ وَٱلۡحَـٰفِظُونَ لِحُدُودِ ٱللَّهِۗ وَبَشِّرِ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ"}