﴿إِلَّا﴾ أداة استثناء ﴿الَّذِينَ﴾ مستثنى بإلا في محل نصب ﴿آمَنُوا﴾ الجملة صلة ﴿وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ﴾ ماض وفاعل ومفعول به منصوب بالكسرة والجملة معطوفة على آمنوا ﴿وَذَكَرُوا اللَّهَ﴾ ماض وفاعل ومفعول به ﴿كَثِيراً﴾ صفة لمفعول مطلق أي ذكرا كثيرا والجملة معطوفة ﴿وَانْتَصَرُوا﴾ الجملة معطوفة ﴿مِنْ بَعْدِ﴾ متعلقان بانتصروا ﴿ما﴾ مصدرية ﴿ظُلِمُوا﴾ ماض مبني للمجهول ونائب فاعله والجملة من ما والفعل في تأويل مصدر في محل جر بإضافة بعد إليها ﴿وَسَيَعْلَمُ﴾ مضارع مرفوع ﴿الَّذِينَ﴾ اسم موصول فاعل والجملة مستأنفة ﴿ظُلِمُوا﴾ ماض وفاعل والجملة صلة ﴿أَيَّ﴾ اسم استفهام في محل نصب مفعول مطلق ﴿مُنْقَلَبٍ﴾ مضاف إليه ﴿يَنْقَلِبُونَ﴾ مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة سدت مسد مفعولي سيعلم ولقد ذم الله الشعراء في هذه السورة فجاء شعراء النبي ﷺ كعب بن مالك وعبد الله بن رواحة وحسان بن ثابت رضي الله عنهم إلى رسول الله ﷺ يبكون فقالوا يا نبي الله إن الله أنزل هذه الآية والشعراء يتبعهم الغاوون فقال لهم اقرؤوا ما بعدها إلا الذين آمنوا..
ففرحوا بنزول هذه الآية التي استثنت المؤمنين.
{"ayah":"إِلَّا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ وَذَكَرُوا۟ ٱللَّهَ كَثِیرࣰا وَٱنتَصَرُوا۟ مِنۢ بَعۡدِ مَا ظُلِمُوا۟ۗ وَسَیَعۡلَمُ ٱلَّذِینَ ظَلَمُوۤا۟ أَیَّ مُنقَلَبࣲ یَنقَلِبُونَ"}