الباحث القرآني

* الإعراب: (يأيّها الذين آمنوا) مرّ إعرابها مفردات وجملا [[في الآية (1) من هذه السورة.]] ، (الفاء) رابطة للجواب (بإيمانهنّ) متعلّق ب (أعلم) ، (الفاء) عاطفة والثانية رابطة للجواب (علمتموهن) ماض في محلّ جزم فعل الشرط.. و (الواو) زائدة إشباع حركة الميم (مؤمنات) مفعول به ثان (لا) ناهية جازمة (إلى الكفار) متعلّق ب (ترجعوهنّ) ، (لا) نافية مهملة في الموضعين (الواو) عاطفة في المواضع الستة (لهم) متعلّق ب (حلّ) ، (لهنّ) متعلّق ب (يحلّون) ، (ما) موصول في محلّ نصب مفعول به ثان (لا) نافية للجنس (عليكم) متعلّق بخبر لا (أن) حرف مصدريّ ونصب.. و (الواو) في (آتيتموهنّ) زائدة للإشباع. والمصدر المؤوّل (أن تنكحوهنّ) في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف متعلّق بالاستقرار الذي هو خبر أي: في أن تنكحوهنّ. (أجورهنّ) مفعول به ثان منصوب (لا) ناهية جازمة (بعصم) متعلّق ب (تمسكوا) ، (ما) موصول في محلّ نصب مفعول به لفعل السؤال في الموضعين، والإشارة في (ذلكم) إلى الحكم المذكور في الآيات (بينكم) ظرف منصوب متعلّق ب (يحكم) ، (الواو) استئنافيّة. جملة: «جاءكم المؤمنات ... » في محلّ جرّ مضاف اليه. وجملة: «امتحنوهنّ ... » لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: «اللَّه أعلم ... » لا محلّ لها تعليليّة. وجملة: «علمتموهنّ ... » لا محلّ لها معطوفة على جواب النداء: الشرط وفعله وجوابه. وجملة: «لا ترجعوهنّ» في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. وجملة: «لا هنّ حلّ ... » لا محل لها تعليليّة. وجملة: «لا هم يحلّون ... » لا محلّ لها معطوفة على التعليليّة. وجملة: «يحلّون ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم) . وجملة: «آتوهم ... » في محلّ جزم معطوفة على جملة لا ترجعوهنّ. وجملة: «أنفقوا ... » لا محلّ لها صلة الموصول (ما) . وجملة: «لا جناح عليكم ... » في محلّ جزم معطوفة على جملة لا ترجعوهنّ. وجملة: «تنكحوهنّ» لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) . وجملة: «آتيتموهنّ ... » في محلّ جرّ مضاف إليه.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله. وجملة: «لا تمسكوا ... » في محلّ جزم معطوفة على جملة لا ترجعوهنّ. وجملة: «اسألوا ... » في محلّ جزم معطوفة على جملة لا ترجعوهنّ. وجملة: «أنفقتم ... » لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثاني. وجملة: «يسألوا ... » في محلّ جزم معطوفة على جملة لا ترجعوهنّ. وجملة: «أنفقوا ... » لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثالث. وجملة: «ذلك حكم اللَّه» لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «يحكم ... » لا محلّ لها تعليليّة [[أو في محلّ نصب حال بتقدير الرابط أي يحكم بينكم به.]] . وجملة: «اللَّه عليم» لا محلّ لها استئنافيّة. 11- (الواو) عاطفة (إن فاتكم) مثل إن علمتموهنّ (من أزواجكم) متعلّق ب (فاتكم) بحذف مضاف أي من جهة أزواجكم [[أو متعلّق بمحذوف نعت لشيء بحذف مضاف أي: شيء من مهور أزواجكم.]] (إلى الكفّار) متعلّق بحال من أزواجكم أي مرتدّات (الفاء) عاطفة والثانية رابطة لجواب الشرط (مثل) مفعول به ثان عامله آتوا (ما) موصول في محلّ جرّ مضاف إليه، والعائد محذوف (الواو) عاطفة (الذي) موصول في محلّ نصب نعت للفظ الجلالة (به) متعلّق بالخبر (مؤمنون) . وجملة: «فاتكم شيء ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة علمتموهنّ.. وما بين الجملتين اعتراض. وجملة: «عاقبتم ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة فاتكم. وجملة: «آتوا ... » في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. وجملة: «ذهبت أزواجهم ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) . وجملة: «أنفقوا ... » لا محلّ لها صلة الموصول (ما) وجملة: «اتّقوا ... » في محلّ جزم معطوفة على جملة جواب الشرط. وجملة: «أنتم به مؤمنون» لا محلّ لها صلة الموصول (الذي) . * الصرف: (10) عصم: جمع عصمة اسم بمعنى عقدة النكاح، وزنه فعلة بكسر فسكون، ووزن عصم فعل بكسر ففتح. (الكوافر) ، جمع كافرة مؤنث كافر، اسم فاعل من الثلاثيّ كفر، وزنه فاعل والكوافر فواعل.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب