الباحث القرآني

* الإعراب: (إنّ) حرف مشبّه بالفعل (الذين) اسم موصول في محلّ نصب اسم إنّ (يكتمون) فعل مضارع مرفوع.. والواو فاعل (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (أنزلنا) فعل ماض وفاعل، ومفعوله محذوف أي أنزلناه (من البيّنات) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من مفعول أنزلنا (الواو) عاطفة (الهدى) معطوف على البينات مجرور مثله وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة (من بعد) جارّ ومجرور متعلّق ب (يكتمون) ، (ما) حرف مصدري [[أو اسم موصول في محلّ جر مضاف إليه والجملة صلة.]] (بيّنا) مثل أنزلنا و (الهاء) مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن (للناس) جارّ ومجرور متعلّق ب (بيّنا) . والمصدر المؤوّل (ما بيّناه) في محلّ جرّ مضاف إليه. (في الكتاب) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من مفعول بيّناه.. أو ب (بيّنا) ، (أولاء) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ و (الكاف) حرف خطاب (يلعن) مضارع مرفوع و (هم) متّصل مفعول به (الله) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (الواو) عاطفة (يلعنهم) مثل الأول (اللاعنون) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو. جملة: «إنّ الذين يكتمون» لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «يكتمون» لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) . وجملة: «أنزلنا» لا محلّ لها صلة الموصول (ما) . وجملة: «بيّنّاه» لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي أو الاسمي. وجملة: «أولئك يلعنهم الله» في محل رفع خبر إنّ. وجملة: «يلعنهم الله» في محلّ رفع خبر المبتدأ (أولئك) . وجملة: «يلعنهم اللاعنون» في محلّ رفع معطوفة على جملة يلعنهم الله. * الصرف: (اللاعنون) ، جمع اللاعن اسم فاعل من لعن الثلاثيّ وزنه فاعل. * البلاغة: 1- «يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ» أي يطردهم ويبعدهم من رحمته والالتفات إلى الغيبة بإظهار اسم الذات الجامع للصفات لتربية المهابة وإدخال الروعة والإشعار بأن مبدأ صدور اللعن عنه سبحانه هو صفة الجلال المغايرة لمبدأ الانزال والتبيين من وصف الجمال والرحمة. 2- وقد كرر ذكر اللعن، والغاية منه التأكيد في الذم.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب