الباحث القرآني

* الإعراب (أتى) فعل ماض [[إمّا على بابه وهو بمعنى قرب.. أو هو مستقبل معنى لأنّه محقّق الوقوع، فكأنه وقع.]] مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف (أمر) فاعل مرفوع (الله) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (الفاء) رابطة لجواب شرط مقدّر [[أو عاطفة لربط المسبّب بالسبب..]] ، (لا) ناهية جازمة (تستعجلوه) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. و (الواو) فاعل، و (الهاء) ضمير في محلّ نصب مفعول به (سبحان) مفعول مطلق لفعل محذوف، و (الهاء) ضمير مضاف إليه (الواو) عاطفة (تعالى) فعل ماض مثل أتى، والفاعل هو (عن) حرف جرّ (ما) حرف مصدريّ [[أو اسم موصول في محلّ جرّ، والعائد محذوف أي يشركونه.]] (يشركون) مضارع مرفوع، وعلامة الرفع ثبوت النون ... و (الواو) فاعل. والمصدر المؤوّل (ما يشركون) في محلّ جرّ بحرف الجرّ متعلّق ب (تعالى) . جملة: «أتى أمر الله ... » لا محلّ لها ابتدائيّة. وجملة: «لا تستعجلوه ... » في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن طلبتم الأمر فلا تستعجلوه. وجملة: « (نسبّح) سبحانه ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «تعالى ... » لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. وجملة: «يشركون» لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما) . * الفوائد: 1- أَتى أَمْرُ اللَّهِ عبّر سبحانه عن المستقبل بالماضي إيذانا بوقوع أمره ولزوم تحقيقه، وهذه من لطائف بلاغة القرآن الكريم فتأمل. 2- تَعالى هذا الفعل ناقص التصرف وقد قيل: الفعل من حيث أداؤه معنى لا يتعلق بزمان أو يتعلق به قسمان: جامد ومتصرف. لأنه إذا تعلق بزمان كان ذلك داعيا لاختلاف صوره لإفادة حدوثه في زمان مخصوص. وإن لم يتعلق بزمان كان هذا موجبا لجموده على صورة واحدة. من ذلك الترجي بواسطة الفعل «عسى» ، والذم بواسطة الفعل «بئس» ، وكذلك المدح بالفعل «نعم» ، ثم التعجب، كل ذلك لا يختلف باختلاف الزمان، ولذلك كانت أفعاله جامدة. وهو إما أن يلازم صيغة الماضي مثل عسى وليس ونعم وبئس وتبارك وتعالى. أو صيغة المضارع، أو صيغة الأمر مثل هب وهات وتعال وهلمّ في لغة تميم.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب