الباحث القرآني

* الإعراب: (الواو) استئنافيّة- أو اعتراضيّة- (بوالديه) متعلّق ب (وصّينا) ، وعلامة الجرّ الياء (وهنا) مصدر في موضع الحال [[أو مفعول مطلق لفعل محذوف، والجملة المقدّرة حال من أمّه.]] من أمّه (على وهن) متعلّق بنعت ل (وهنا) ، (الواو) عاطفة (في عاملين) متعلّق بخبر المبتدأ فصاله (أن اشكر لي) مثل أن اشكر لله [[في الآية (12) من هذه السورة.. وفي قوله (وصّينا) معنى القول دون حروفه، ويجوز أن يكون (أن) حرفا مصدريا، والمصدر المؤوّل في محلّ جرّ بباء محذوفة متعلّق ب (وصّينا) ، وما بين المتعلّقين اعتراض.]] ، لوالديك متعلّق بما تعلّق به (لي) فهو معطوف عليه (إليّ) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ المصير. جملة: «وصّينا ... » لا محلّ لها استئناف اعتراضيّ بين كلام لقمان. وجملة: «حملته أمّه» لا محلّ لها اعتراضيّة. وجملة: «فصاله في عامين» لا محلّ لها معطوفة على جملة حملته أمّه. وجملة: «اشكر لي» لا محلّ لها تفسيريّة لمفهوم التوصية. وجملة: «إليّ المصير» لا محلّ لها تعليليّة. (15) (الواو) عاطفة (جاهداك) في محلّ جزم فعل الشرط.. و (الألف) فاعل، و (الكاف) مفعول به (أن) حرف مصدريّ ونصب (بي) متعلّق ب (تشرك) ، (ما) اسم موصول في محلّ نصب مفعول به (لك) متعلّق بخبر ليس (به) حال من علم. والمصدر المؤوّل (أن تشرك) في محلّ جرّ ب (على) متعلّق ب (جاهداك) . (الفاء) رابطة لجواب الشرط (لا) ناهية جازمة (الواو) عاطفة (في الدنيا) متعلّق ب (صاحبهما) ، (معروفا) مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو صفته [[يجوز نصبه على نزع الخافض أي: بالمعروف.]] أي صحابا معروفا (الواو) عاطفة (إليّ) متعلّق ب (أناب) (ثمّ) حرف عطف (إليّ) الثاني متعلّق بمحذوف خبر مقدّم للمبتدأ المؤخّر مرجعكم (الفاء) عاطفة (ما) حرف مصدري [[أو اسم موصول في محلّ جرّ، أو نكرة موصوفة، والعائد محذوف أي تعملونه ... والجملة صلة أو نعت.]] . والمصدر المؤوّل (ما كنتم ... ) في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب (أنبّئكم) . وجملة: «جاهداك ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة وصّينا ... وجملة: «تشرك....» لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) . وجملة: «ليس لك به علم ... » لا محلّ لها صلة الموصول (ما) . وجملة: «لا تطعهما ... » في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. وجملة: «صاحبهما....» في محلّ جزم معطوفة على جملة جواب الشرط. وجملة: «اتّبع ... » في محلّ جزم معطوفة على جملة جواب الشرط. وجملة: «أناب....» لا محلّ لها صلة الموصول (من) . وجملة: «إليّ مرجعكم» لا محلّ لها معطوفة على تعليل مقدّر أي: فإنّكم ميّتون ثمّ إليّ مرجعكم ... وجملة: «أنبئّكم» لا محلّ لها معطوفة على جملة إليّ مرجعكم. وجملة: «كنتم تعملون» لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما) . وجملة: «تعملون» في محلّ نصب خبر كنتم. * الصرف: (وهنا) ، مصدر وهن باب وعد ووثق أي ضعف، ووهنه غيره متعدّ، وزنه فعل بفتح فسكون. * البلاغة: فن عكس الظاهر، أو نفي الشيء بإيجابه: في قوله تعالى «ما لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ» . أي لا تشرك بي ما ليس بشيء، يريد الأصنام، وعبّر بنفي العلم عن نفي المعلوم. * الفوائد: الجملة المعترضة: وهي من الجمل التي لا محلّ لها من الإعراب، وهي تعترض بين شيئين متلازمين، لإفادة الكلام تقوية وتسديدا أو تحسينا وقد وقعت في مواضع، أهمها: 1- بين الفعل ومرفوعه، كقول جويرية بنت زيد: وقد أدركتني والحوادث جمة ... أسنّه قوم لا ضعاف ولا عزل 2- بين الفعل ومفعوله، كقول أبي النجم العجلي: وبدلت- والدهر ذو تبدل- ... هيفا دبورا بالصّبا والشّمأل 3- بين المبتدأ وخبره: كقول: معن بن أوس المزني: وفيهن والأيام يعثرن بالفتى ... نوادب لا يملكنه ونوائح. 4- بين الشرط وجوابه: كقول النابغة الذبياني: لعمري- وما عمري عليّ بهيّن ... لقد نطقت بطلا عليّ الأقارع الأقارع: بنو قريع بن عوف. 6- بين الموصوف وصفته: كقوله تعالى فَلا أُقْسِمُ بِمَواقِعِ النُّجُومِ وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ- لَوْ تَعْلَمُونَ- عَظِيمٌ. 7- بين سوف والفعل، كقول زهير بن أبي سلمى: وما أدري وسوف- إخال- أدري ... أقوم آل حصن أم نساء 8- بين جملتين مستقلتين: كما في الآية التي نحن بصددها، وهي قوله تعالى وَوَصَّيْنَا الْإِنْسانَ بِوالِدَيْهِ- حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلى وَهْنٍ، وَفِصالُهُ فِي عامَيْنِ- أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ. 9- بين الموصول وصلته، كقول جرير: ذاك الذي- وأبيك- يعرف مالكا ... والحق يدفع ترّهات الباطل 10- بين ما أصله مبتدأ وخبر، كقول محمد بن بشير الخارجي: لعلك- والموعود حق لقاؤه- ... بدا لك في تلك القلوص بداء قال البيت في رجل وعده بقلوص ثم مطله والقلوص من النوق الشابة، وجمعها قلص وقلائص، وجمع القلص قلاص.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب