الباحث القرآني

* الإعراب: (ما) نافية (عليه) متعلّق بمحذوف حال من أجر، والضمير يعود على التبليغ المفهوم من قوله: أرسلناك [[في الآية السابقة.]] ، (أجر) مجرور لفظا منصوب محلّا مفعول به ثان عامله أسألكم (إلّا) للاستثناء المنقطع، بمعنى لكن (من) اسم موصول وفي محلّ نصب على الاستثناء المنقطع (إلى ربّه) متعلّق بمحذوف مفعول به ثان عامله يتّخذ. والمصدر المؤوّل (أن يتّخذ ... ) في محلّ نصب مفعول به عامله شاء. جملة: «قل ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «ما أسألكم ... » في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «شاء ... » لا محلّ لها صلة الموصول (من) . وجملة: «يتّخذ ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) . (58) (الواو) عاطفة (على الحيّ) متعلّق ب (توكّل) ، (الذي) اسم موصول في محلّ جرّ نعت للحيّ (لا) نافية (الواو) عاطفة (بحمده) متعلّق بحال من فاعل سبّح أي متلبّسا بحمده (الواو) استئنافيّة (الباء) . حرف جرّ زائد و (الهاء) فاعل كفى في محلّه البعيد (بذنوب) متعلّق ب (خبيرا) وهو حال منصوب من فاعل كفى. وجملة: «توكّل ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة قل. وجملة: «لا يموت ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذي) . وجملة: «سبّح ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة توكّل. وجملة: «كفى به ... » لا محلّ لها استئنافيّة. (59) (الذي) اسم موصول في محلّ رفع مبتدأ خبره الرحمن [[أو هو خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو.. أو مفعول به لفعل محذوف تقديره أعني، وحينئذ (الرحمن) مبتدأ أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو.]] ، (الواو) عاطفة في الموضعين (ما) اسم موصول في محلّ نصب معطوف على السموات (بينهما) ظرف منصوب متعلق بمحذوف صلة ما (في ستة) متعلّق ب (خلق) (ثمّ) حرف عطف (على العرش) متعلّق ب (استوى) ، (الرحمن) خبر المبتدأ الذي [[يجوز أن يكون بدلا من الضمير في (استوى) إذا أعرب الموصول خبرا.]] ، (الفاء) رابطة لجواب شرط مقدّر (به) متعلّق ب (خبيرا) [[الضمير يعود على تفصيل ما ذكر من الخلق والاستواء، أو يعود على الرحمن.]] . وجملة: «الذي خلق ... الرحمن» لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «خلق ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذي) الثاني. وجملة: «استوى ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة خلق. وجملة: «اسأل ... » جواب شرط مقدّر أي: إن شئت تحقيق، أو تفصيل ما ذكر فاسأل به خبيرا. * الفوائد: 1- الاستواء على العرش: ذهب السلف إلى أن الاستواء هو كما يعلمه الله ويليق بجلالته. أما الخلف فقد ذهبوا إلى أن الاستواء هو بمعنى الاستيلاء والتصرف كما يريد بسائر الكائنات والمخلوقات. 2- (إذا) ظرف زمان تضمن معنى الشرط، وتأتي ظرفا غير متضمن معنى الشرط كقوله تعالى: وَاللَّيْلِ إِذا يَغْشى وَالنَّهارِ إِذا تَجَلَّى» .
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب