الباحث القرآني

* الإعراب: (الواو) استئنافيّة) (لولا) حرف تحضيض (عليه) متعلّق ب (نزّل) ، (جملة) حال منصوبة بتأويل مشتقّ أي مجتمعا (كذلك) متعلّق بمحذوف حال من القرآن» ، (اللام) للتعليل (به) متعلّق ب (نثبّت) ... والمصدر المؤوّل (أن نثبّت ... ) في محلّ جرّ باللام متعلّق بالفعل المقدّر العامل في الحال السابقة، أي أنزل القرآن مفرّقا كذلك لنثبّت به فؤادك. (الواو) عاطفة (ترتيلا) مفعول مطلق منصوب. جملة: «قال الذين ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «كفروا ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) . وجملة: «نزّل ... القرآن» في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «أنزلناه كذلك ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «نثبّت ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر. وجملة: «رتّلناه ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة أنزلناه المقدّرة [[أو هي حال من المفعول بتقدير (قد) .]] . (الواو) عاطفة (لا) نافية (بمثل) متعلّق ب (يأتونك) ، (إلّا) أداة حصر (بالحقّ) متعلّق بحال من فاعل جئناك، أو من المفعول، أي متلبّسين بالحقّ أو متلبسّا بالحقّ (الواو) عاطفة (أحسن) معطوف على الحقّ مجرور وعلامة الجرّ الفتحة فهو ممنوع من الصرف للوصفية ووزن أفعل (تفسيرا) تمييز منصوب. وجملة: «لا يأتونك ... » لا محلّ لها معطوفة على الجملة المقدّرة أنزلناه. وجملة: «جئناك ... » في محلّ نصب حال من مفعول يأتونك. (34) (الذين) اسم موصول مبتدأ [[أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم ... أو مفعول به لفعل محذوف على الذمّ أو تقديره أعني.]] ، و (الواو) في (يحشرون) نائب الفاعل (على وجوههم) متعلّق بحال من نائب الفاعل أي منكّسين (إلى جهنّم) متعلّق ب (يحشرون) ، وعلامة الجرّ الفتحة، والفعل مضمّن معنى يساقون (مكانا) تمييز منصوب وكذلك (سبيلا) . وجملة: «الذين يحشرون ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «يحشرون ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) . وجملة: «أولئك شرّ ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ (الذين) . * الصرف: (32) جملة: اسم لجمع الشيء أو جماعته من فعل جمل يجمل باب نصر بمعنى جمع، وزنه فعلة بضمّ فسكون. (ترتيلا) ، مصدر قياسيّ لفعل رتّل الرباعيّ وزنه تفعيل. (33) تفسيرا: مصدر قياسيّ لفعل فسّر الرباعيّ، وزنه تفعيل. * البلاغة: الاستعارة التصريحية: في قوله تعالى وَلا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ. حيث شبه السؤال بالمثل، بجامع البطلان، لأن أكثر الأمثال أمور متخيلة. قوله تعالى: أُوْلئِكَ شَرٌّ مَكاناً وَأَضَلُّ سَبِيلًا. وصف المكان بالشر، والسبيل بالضلال، من باب الاسناد المجازي للمبالغة.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب