الباحث القرآني

* الإعراب: (لقد خلقنا) مرّ إعرابها [[في الآية (12) من هذه السورة.]] ، (فوقكم) ظرف منصوب متعلّق ب (خلقنا) ، ومنع (طرائق) من الصرف لأنه جمع على صيغة منتهى الجموع (الواو) حالية- أو عاطفة- (ما) نافية مهملة (عن الخلق) متعلّق بالخبر (غافلين) . جملة: «خلقنا ... » لا محلّ لها جواب القسم المقدّر.. وجملة القسم المقدّرة لا محلّ لها استئنافيّة- أو معطوفة على جملة القسم المقدّرة المتقدّمة- [[في الآية (12) من هذه السورة.]] . وجملة: «ما كنّا.. غافلين» في محلّ نصب حال من فاعل خلقنا [[أو معطوفة على جواب القسم.]] . 18- (الواو) عاطفة (من السماء) متعلّق ب (أنزلنا) ، (بقدر) متعلّق بحال من الفاعل [[أو متعلّق بنعت لماء، أي كائنا بقدر، أي مقدّرا.]] ، (الفاء) عاطفة (في الأرض) متعلّق ب (أسكنّاه) ، (الواو) عاطفة- أو حاليّة- (على ذهاب) متعلّق بالخبر (قادرون) ، (به) متعلّق ب (ذهاب) ، و (الباء) للتعدية (اللام) هي المزحلقة للتوكيد. وجملة: «أنزلنا ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب القسم. وجملة: «أسكنّاه ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة أنزلنا. وجملة: «إنّا.. لقادرون» لا محلّ لها معطوفة على جملة أسكنّاه [[أو اعتراضيّة، ويجوز أن تكون في محلّ نصب حالا من الفاعل أو من المفعول في (أسكنّاه) .]] . 19- (الفاء) عاطفة (لكم) متعلّق ب (أنشأنا) ، (به) متعلّق ب (أنشأنا) و (الباء) سببيّة (من نخيل) متعلّق بنعت ل (جنّات) (لكم) الثاني متعلّق بخبر مقدّم (فيها) متعلّق بالاستقرار الذي هو خبر [[يجوز أن يتعلّق بحال من فواكه- نعت تقدّم على المنعوت-]] ، والمبتدأ (فواكه) ، (الواو) عاطفة (منها) متعلّق ب (تأكلون) . وجملة: «أنشأنا ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة أسكنّاه. وجملة: «لكم فيها فواكه ... » في محلّ نصب نعت لجنّات [[أو هي حال من جنّات لأنّها وصفت بالجارّ والمجرور (من نخيل) .]] . وجملة: «تأكلون» في محلّ نصب معطوفة على جملة لكم فيها فواكه. 20- (الواو) عاطفة (شجرة) مفعول به لفعل محذوف تقديره أنشأنا (من طور) متعلّق ب (تخرج) ، ومنع (سيناء) من الصرف للعلميّة والتأنيث- أو مؤنّث منته بألف التأنيث الممدودة- (بالدهن) متعلّق ب (تنبت) و (الباء) للتعدية (صبغ) معطوف على الدهن بالواو مجرور (للآكلين) متعلّق بنعت ل (صبغ) ، وعلامة الجرّ الياء. وجملة: « (أنشأنا) شجرة ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة أنشأنا المذكورة. وجملة: «تخرج ... » في محلّ نصب نعت لشجرة. وجملة: «تنبت ... » في محلّ نصب حال من فاعل تخرج. 21- 22- (الواو) عاطفة (لكم) متعلّق بخبر إنّ (في الأنعام) متعلّق بحال من (عبرة) [[أو متعلّق بالاستقرار الذي هو خبر.]] ، و (اللام) لام الابتداء للتوكيد (عبرة) اسم إنّ مؤخّر منصوب (ما) اسم موصول في محلّ جرّ ب (من) متعلّق ب (نسقيكم) ، (في بطونها) متعلّق بمحذوف صلة ما (الواو) عاطفة (لكم فيها ... تأكلون) مثل السابقة (الواو) عاطفة (عليها) متعلّق بالمبنيّ للمجهول تحملون، وكذلك (على الفلك) . وجملة: «إنّ لكم.. لعبرة» لا محلّ لها معطوفة على جملة القسم المقدّرة. وجملة: «نسقيكم ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: «لكم فيها منافع ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة نسقيكم. وجملة: «منها تأكلون» لا محلّ لها معطوفة على جملة نسقيكم. وجملة: «عليها.. تحملون» لا محلّ لها معطوفة على جملة نسقيكم. * الصرف: (17) طرائق، جمع طريقة.. انظر الآية (63) من سورة طه. (18) ذهاب، مصدر سماعيّ لفعل ذهب الثلاثيّ، وزنه فعال بفتح الفاء، وثمّة مصدر آخر هو ذهوب بضمّ الذال. (20) سيناء، اسم مكان للصحراء المعروفة، وزنه فيعال، فيه إبدال لامه- وهي الياء- همزة لمجيئها متطرّفة بعد ألف زائدة ساكنة. (20) الدهن، اسم لعصارة كلّ شيء فيه دسم، وزنه فعل بضمّ فسكون. (20) صبغ، اسم لما يصبغ به الشيء جمعه أصباغ، وزنه فعل بكسر فسكون. (آكلين) ، جمع آكل اسم فاعل من أكل الثلاثيّ، وزنه فاعل والجمع فاعلين، أدغمت الهمزة مع ألف فاعل الساكنة ووضع فوقها مدّة. * البلاغة: الاستعارة التصريحية: في قوله تعالى «وَصِبْغٍ لِلْآكِلِينَ» حيث شبه الإدام من المائعات بالصبغ، ثم حذف المشبه وأبقى المشبه به، بجامع التلون بلونه إذا غمس به. * الفوائد: 1- التوكيد: يلاحظ المتبصر في أساليب القرآن أن التوكيد عصب أساسي في أسلوب القرآن الكريم، انظر الآية 18 (وَإِنَّا عَلى ذَهابٍ بِهِ لَقادِرُونَ) ، فقد اشتملت هذه الفقرة على عدد من أدوات التوكيد، أولها: (أنّ) وثانيتها: تقديم الخبر «عَلى ذَهابٍ» على المبتدأ، وثالثها: حرف الجر الزائد «به» ، رابعها: «اللام المزحلقة ل قادرون» . ويمكننا أن نقول بمثل ذلك في قوله تعالى «إِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعامِ لَعِبْرَةً» فيها ثلاث مؤكدات. ومثل ذلك كثير في القرآن الكريم، لدى من يرصد ظاهره. وتعليل ذلك يختلف باختلاف السور ومواضيعها. ولعل من أول هذه الأسباب: تعنت المشركين المنافقين وأهل الكتاب الذين كانوا موضوع هذه الخطابات، ومنه أيضا قوة الحجة عليهم، وإقامتها لديهم، من قبله تعالى. فهل من مدكر؟! 2- طور سيناء هو طور سينين نفسه: وهو، إما أن يكون مركبا إضافيا، كامرئ القيس، بعلبك، وهو ممنوع من الصرف. وإما أن يكون «طور» اسم الجبل، وقد أضيف إلى بقعة اسمها «سيناء» ، وهي معروفة ب «صحراء سيناء» ، وهي امتداد لفلسطين حتى قناة السويس، وهي صحراء التيه التي تاه بها قوم موسى أربعين سنة، وأمّا الشجرة، فهي شجرة الزيتون، لأنها اشتهرت زراعتها في هذه المنطقة من بلاد الشام.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب