الباحث القرآني

* الإعراب (خلق الإنسان) مثل خلق السموات [[في الآية (3) السابقة.]] ، (من نطفة) جارّ ومجرور متعلّق ب (خلق) ، (الفاء) عاطفة (إذا) فجائية (هو) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (خصيم) خبر مرفوع (مبين) نعت لخصيم مرفوع. جملة: «خلق ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «هو خصيم ... » لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. (الواو) عاطفة (الأنعام) مفعول به لفعل محذوف على الاشتغال يفسّره ما بعده أي خلق الأنعام (خلقها) مثل الأول، و (ها) ضمير مفعول به، والفاعل هو (اللام) حرف جرّ و (كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (خلقها) [[يجوز الوقف في قوله خلقها، فيتعلّق (لكم) بخبر مقدّم لدفء، وهذا يتوافق مع الآية 6 الآتية ... ويجوز أن يكون (لكم) حالا من دفء، و (فيها) خبر..]] ، (في) حرف جرّ و (ها) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخبر مقدّم (دفء) مبتدأ مؤخّر مرفوع (منافع) معطوف على دفء بالواو مرفوع (الواو) عاطفة (فيها) مثل منها متعلّق ب (تأكلون) وهو مضارع مرفوع.. و (الواو) فاعل. وجملة: « (خلق) الأنعام ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة خلق الإنسان. وجملة: «خلقها ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «فيها دفء ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ [[أو في محلّ نصب حال من الهاء في (خلقها) .]] . وجملة: «منها تأكلون» لا محلّ لها معطوفة على جملة فيها دفء. (الواو) عاطفة (لكم فيها جمال) مثل لكم فيها دفء، خبر مقدّم ومبتدأ مؤخّر [[يجوز أن يكون (لكم) حالا من جمال، والعامل فيها معنى الاستقرار.]] ، (حين) ظرف زمان منصوب متعلّق بجمال [[أو متعلّق بنعت لجمال.]] ، (تريحون) مثل تأكلون (الواو) عاطفة (حين تسرحون) مثل حين تريحون. وجملة: «لكم فيها جمال ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة فيها دفء. وجملة: «تريحون ... » في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: «تسرحون» في محلّ جرّ بإضافة حين الثاني إليها. (الواو) عاطفة (تحمل) مضارع مرفوع، والفاعل هي أي الأنعام (أثقالكم) مفعول به منصوب.. و (كم) ضمير مضاف إليه (إلى بلد) جارّ ومجرور متعلّق ب (تحمل) (لم) حرف نفي وجزم (تكونوا) مضارع ناقص ومجزوم وعلامة الجزم حذف النون ... و (الواو) اسم تكون (بالغيه) خبر منصوب وعلامة النصب الياء ... و (الهاء) مضاف إليه (إلّا) أداة حصر (بشقّ) جارّ ومجرور حال من الضمير المستكنّ في بالغيه (الأنفس) مضاف إليه مجرور (إنّ) حرف مشبّه بالفعل (ربّكم) اسم إنّ منصوب.. و (كم) ضمير مضاف إليه (اللام) المزحلقة (رؤف) خبر إنّ مرفوع (رحيم) خبر ثان مرفوع. وجملة: «تحمل ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة فيها دفء. وجملة: «لم تكونوا بالغيه ... » في محلّ جرّ نعت لبلد. وجملة: «إنّ ربّكم لرؤوف ... » لا محلّ لها استئناف تعليليّ. (الواو) عاطفة (الخيل) مثل الأنعام [[يجوز أن يكون معطوفا على الأنعام منصوبا مثله.]] ، (الواو) عاطفة في المواضع الأربعة (البغال، الحمير) اسمان معطوفان على الخيل منصوبان مثله (اللام) للتعليل (تركبوها) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، وعلامة النصب حذف النون.. و (الواو) فاعل، و (ها) ضمير مفعول به. والمصدر المؤوّل (أن تركبوها ... ) في محلّ جرّ باللام متعلّق بفعل خلق المقدّر. (زينة) مفعول لأجله منصوب معطوف على محلّ المصدر المؤوّل [[أو مفعول مطلق لفعل محذوف: تنزيّنوا زينة بها.]] (تخلق) مثل تحمل، والفاعل هو (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به [[أو نكرة موصوفة في محلّ نصب، والجملة بعده نعت له.]] ، والعائد محذوف أي تعلمونه (لا) نافية (تعلمون) مثل تأكلون. وجملة: « (خلق) الخيل ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة (خلق) الأنعام. وجملة: «يخلق ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة (خلق) الخيل [[يجوز أن تكون الجملة استئنافيّة.]] . وجملة: «تعلمون» لا محلّ لها صلة الموصول (ما) . * الصرف: (الإنسان) ، اسم معروف، أصله إنسيان لأن العرب قاطبة قالوا في تصغيره أنيسيان، فدلّت الياء الأخيرة على الياء في تكبيره، إلّا أنّهم حذفوها لمّا كثر في كلامهم، جمعه الناس، وإذا قالوا أنا سين فهو جمع بيّن مثل بستان وبساتين، وإذا قالوا أناسيّ كثيرا فخفّفوا الياء أسقطوا الياء التي تكون فيما بين عين الفعل ولامه، يبيّن جواز أناسي، بالتخفيف، قول العرب أناسية كثيرة، والواحد إنسيّ وأناس، ووزن إنسيان إفعلان- بكسر الهمزة- من النسيان، وقد حذفت الياء فقيل إنسان.. وانظر الآية (8) من سورة البقرة. (نطفة) ، اسم لماء الرجل والمرأة، جمعه نطف بضمّ وفتح ونطاف بضم النون، ولا فعل للنطفة على رأي أبي زيد. (دفء) ، في المختار: الدفء نتاج الإبل وما ينتفع به فهو اسم، وهو السخونة اسم من دفئ يدفأ باب طرب وسلم، فالذكر دفئان والأنثى دفأى. وفي المصباح لا يقال اسم الفاعل دفيء وزان كريم بل وزان تعب. وفي القاموس الدفء بالكسر ويحرّك نقيض حدّة البرد، وزنه فعل بكسر فسكون. (جمال) ، مصدر جمل يجمل باب كرم، وزنه فعال بفتح الفاء والعين. (أثقال) ، جمع ثقل، اسم لمتاع المسافر، وزنه فعل بفتحتين، وأثقال وزنه أفعال. (بلد) ، اسم على وزن فعل بفتحتين، جمعه بلاد وبلدان. (شقّ) ، اسم لنصف الشيء، والمعنى على المجاز أيّ لم يكونوا بالغيه إلّا بنقصان قوّة النفس وذهاب نصفها. وفي المختار: الشقّ أيضا المشقّة، وقيل المفتوح الصدر والمكسور الاسم، وزنه فعل بكسر فسكون. (الخيل) ، انظر الآية (14) من سورة آل عمران. (البغال) ، جمع بغل، اسم للحيوان المتولّد بين الخيل والحمير، وزنه فعل بفتح فسكون. (الحمير) ، جمع الحمار اسم للحيوان المعروف، وزنه فعال بكسر الفاء، ويجمع أيضا على أحمرة بفتح الهمزة وكسر الميم، وحمر بضمّتين، وحمور بضمّ الحاء وحمرات بضمّتين، ومؤنّثه بتاء. * البلاغة: - التقديم: في قوله تعالى حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ وتقديم الإراحة على السرح، مع أنها متأخرة في الوجود عنه، لكونها أظهر منه في استتباع ما ذكر من الجمال وأتم في استجلاب الأنس والبهجة، إذ فيها حضور بعد غيبة، وإقبال بعد إدبار على أحسن ما يكون، ملأى البطون حافلة الضروع.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب