الباحث القرآني

* الإعراب: (الفاء) استئنافيّة (أمّا) حرف شرط وتفصيل (من) اسم موصول في محلّ رفع مبتدأ (الفاء) رابطة لجواب أما (في عيشة) متعلّق بخبر المبتدأ هو.. جملة: «من ثقلت موازينه ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «ثقلت موازينه ... » لا محلّ لها صلة الموصول (من) . وجملة: «هو في عيشة ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ (من) . 8- 11 (الواو) عاطفة (أمّا من ... هاوية) مثل أمّا من ... في عيشة (الواو) اعتراضيّة (ما أدراك ما هيه) مثل ما أدراك ما القارعة [[في الآية (3) من هذه السورة.]] ، و (الهاء) في (هيه) للسكت لا محلّ لها (نار) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي. وجملة: «من خفّت موازينه ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة من ثقلت ... وجملة: «خفّت موازينه ... » لا محلّ لها صلة الموصول (من) . وجملة: أمّه هاوية ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ (من) . وجملة: «ما أدراك ... » لا محلّ لها اعتراضيّة. وجملة: «أدراك ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ (ما) . وجملة: «ما هيه» في محلّ نصب مفعول به ثان لفعل أدراك. وجملة: « (هي) نار ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ. * الصرف: (9) هاوية: مؤنّث الهاوي، اسم فاعل من هوى يهوي باب ضرب، وزنه فاعل، أو هو اسم علم للنار على وزن فاعل. * البلاغة: 1- المجاز المرسل: في قوله تعالى «فَهُوَ فِي عِيشَةٍ راضِيَةٍ» . وهذا المجاز علاقته المحلية، لأن الذي يرضى بها الذي يعيش فيها، وقيل: راضية بمعنى مرضية. 2- التشبيه: في قوله تعالى «فَأُمُّهُ هاوِيَةٌ» . حيث عبّر عن المأوى بالأم، على التشبيه بها، فالأم مفزع الولد ومأواه، وفيه تهكم به، وقيل: شبه النار بالأم في أنها تحيط به إحاطة رحم الأم بولدها. * الفوائد: - هاء السكت: وهي اللاحقة لبيان حركة أو حرف، كقوله تعالى (وَما أَدْراكَ ما هِيَهْ) ، وقولنا (هاهناه) (وا زيداه) . وأصلها أن يوقف عليها. وربما وصلت بنية الوقف. وقد وردت هاء السكت في قوله تعالى (ما أَغْنى عَنِّي مالِيَهْ. هَلَكَ عَنِّي سُلْطانِيَهْ) .
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب