* الإعراب:
(قل) فعل أمر، والفاعل أنت (هل) حرف استفهام (من شركاء) جارّ ومجرور متعلّق بخبر مقدّم و (كم) ضمير مضاف إليه (من) اسم موصول [[أو نكرة موصوفة.. والجملة بعده نعت له.]] مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ مؤخّر (يبدأ) مضارع مرفوع، والفاعل هو (الخلق) مفعول به منصوب (ثمّ) حرف عطف (يعيد) مثل يبدأ و (الهاء) ضمير مفعول به (قل) مثل الأول (الله) مبتدأ مرفوع (يبدأ ... يعيده) مثل الأولى (فأنّى تؤفكون) مثل فأنّى تصرفون [[في الآية (32) من هذه السورة.
(2، 3) في الآية السابقة (34) .]] .
جملة: «قل ... » لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: «هل من شركائكم من..» في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: «يبدأ ... » لا محلّ لها صلة الموصول (من) .
وجملة: «يعيده» لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: «قل ... » لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: «الله يبدأ ... » في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: «يبدأ الخلق ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ (الله) وجملة: «يعيده ... » في محلّ رفع معطوفة على جملة يبدأ.
وجملة: «تؤفكون» لا محلّ لها معطوفة على جملة قل (الثانية) .
{"ayah":"قُلۡ هَلۡ مِن شُرَكَاۤىِٕكُم مَّن یَبۡدَؤُا۟ ٱلۡخَلۡقَ ثُمَّ یُعِیدُهُۥۚ قُلِ ٱللَّهُ یَبۡدَؤُا۟ ٱلۡخَلۡقَ ثُمَّ یُعِیدُهُۥۖ فَأَنَّىٰ تُؤۡفَكُونَ"}