* الإعراب:
(الفاء) استئنافيّة (أمّا) حرف شرط وتفصيل لحالات الإنسان (الإنسان) مبتدأ مرفوع (ما) زائدة (الفاء) عاطفة والثانية رابطة لجواب أمّا، و (النون) في (أكرمن) للوقاية جاءت قبل ياء المتكلّم التي حذفت لمناسبة الفاصلة.
جملة: «أمّا الإنسان ... » لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: «الشرط إذا وفعله وجوابه ... » لا محلّ لها اعتراضيّة على نيّة التأخير.
وجملة: «ابتلاه ربّه ... » في محلّ جرّ مضاف إليه.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه جواب أمّا- وهو خبر المبتدأ-.
وجملة: «أكرمه ... » في محلّ جرّ معطوفة على جملة ابتلاه ربّه.
وجملة: «نعّمه ... » في محلّ جرّ معطوفة على جملة ابتلاه ربّه.
وجملة: «يقول ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ (الإنسان) [[وأصل التركيب: مهما يكن فالإنسان يقول ...]] .
وجملة: «ربّي أكرمن ... » في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: «أكرمن ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ (ربّي) .
16- (الواو) عاطفة (أمّا إذا ... أهانن) تعرب كالأولى مفردات وجملا [[ويلاحظ أن جملة: يقول.. هي خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو أي الإنسان ...]] ، (عليه) متعلّق ب (قدر) .
{"ayahs_start":15,"ayahs":["فَأَمَّا ٱلۡإِنسَـٰنُ إِذَا مَا ٱبۡتَلَىٰهُ رَبُّهُۥ فَأَكۡرَمَهُۥ وَنَعَّمَهُۥ فَیَقُولُ رَبِّیۤ أَكۡرَمَنِ","وَأَمَّاۤ إِذَا مَا ٱبۡتَلَىٰهُ فَقَدَرَ عَلَیۡهِ رِزۡقَهُۥ فَیَقُولُ رَبِّیۤ أَهَـٰنَنِ"],"ayah":"فَأَمَّا ٱلۡإِنسَـٰنُ إِذَا مَا ٱبۡتَلَىٰهُ رَبُّهُۥ فَأَكۡرَمَهُۥ وَنَعَّمَهُۥ فَیَقُولُ رَبِّیۤ أَكۡرَمَنِ"}