الباحث القرآني

* الإعراب: (يأيّها الذين آمنوا) مرّ إعرابها [[في الآية (1) من هذه السورة.]] ، (اذكروا نعمة الله عليكم) كذلك مرّ إعرابها [[في الآية (7) من هذه السورة.]] ، (إذ) ظرف للزمن الماضي مبني في محلّ نصب متعلّق بنعمة [[أو هو بدل من نعمة.]] ، (همّ) فعل ماض (قوم) فاعل مرفوع (أن) حرف مصدري ونصب (يبسطوا) مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل (إلى) حرف جرّ و (كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يبسطوا) ، (أيدي) مفعول به منصوب و (هم) ضمير مضاف إليه. والمصدر المؤوّل (أن يبسطوا) في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف هو الباء متعلّق ب (همّ) ، والتقدير: همّ قوم ببسط أيديهم ... (الفاء) عاطفة (كفّ) فعل ماض، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (أيديهم) مثل الأول (عنكم) مثل إليكم متعلّق ب (كفّ) ، (الواو) عاطفة (اتّقوا الله) مثل اذكروا نعمة ... (الواو) استئنافيّة (على الله) جارّ ومجرور متعلّق ب (يتوكّل) ، وقدّم الجارّ للاهتمام به (الفاء) رابطة لجواب شرط مقدّر، (اللام) لام الأمر (يتوكّل) مضارع مجزوم وحرّك بالكسر لالتقاء الساكنين (المؤمنون) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو. جملة النداء «يأيّها الذين ... » : لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة «آمنوا» : لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) . وجملة «اذكروا ... » : لا محلّ لها جواب النداء. وجملة «همّ قوم ... » : في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة «يبسطوا ... » : لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) . وجملة «كفّ ... » : في محلّ جرّ معطوفة على جملة همّ قوم. وجملة «اتّقوا الله» : لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب النداء. وجملة «ليتوكّل المؤمنون» : في محلّ جزم جواب شرط مقدّر [[أي: إن اتّكل الناس على غير الله فليتوكّل المؤمنون على الله.. وانظر إعراب هذا التركيب في الآية (122) والآية (160) من سورة آل عمران.]] .. وجملة الشرط المقدّرة استئنافيّة. * البلاغة: 1- الكناية: في قوله تعالى: أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ» أي بأن يبطشوا بكم بالقتل والإهلاك. فالكلام كناية عن بطشهم. 2- وضع الظاهر موضع المضمر: في قوله تعالى فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ فإظهار الأيدي لزيادة التقريع.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب