الباحث القرآني

* الإعراب: (أيّها) منادى نكرة مقصودة مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب (الذين) بدل من أيّ في محلّ نصب (ذكرا) مفعول مطلق منصوب. جملة: «يأيّها الذين ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «آمنوا ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) . وجملة: «اذكروا ... » لا محلّ لها جواب النداء. (42) (بكرة) ظرف زمان منصوب متعلّق ب (سبّحوه) .. وجملة: «سبّحوه ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة اذكروا. (43) (عليكم) متعلّق ب (يصلّي) ، (ملائكته) معطوفة على الضمير المستتر فاعل يصلّي مرفوع، ولم يؤكّد بالمنفصل لوجود الفاصل (عليكم) ، (اللام) للتعليل (يخرجكم) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام (من الظلمات) متعلّق ب (يخرجكم) ، وكذلك (إلى النور) . والمصدر المؤوّل (أن يخرجكم) في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (يصلّي) . (بالمؤمنين) متعلّق بخبر كان (رحيما) . وجملة: «هو الذي ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ- أو تعليليّة-. وجملة: «يصلّي ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذي) . وجملة: «يخرجكم ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (أن) المضمر. وجملة: «كان ... رحيما» لا محلّ لها معطوفة على جملة يصلّي. (44) (يوم) ظرف زمان منصوب متعلّق بتحيّتهم (سلام) مبتدأ ثان خبره محذوف تقديره عليكم [[أو هو خبر المبتدأ تحيّتهم]] ، (الواو) عاطفة (لهم) متعلّق ب (أعدّ) .. وجملة: «تحيّتهم ... سلام (عليكم) » لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: «سلام (عليكم) » في محلّ رفع خبر المبتدأ (تحيّتهم) . وجملة: «أعد ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة تحيّتهم.. * البلاغة: 1- التخصيص: في قوله تعالى «بُكْرَةً وَأَصِيلًا» . تخصيصهما بالذكر ليس لقصر التسبيح عليهما دون سائر الأوقات، بل لإبانة فضلهما على سائر الأوقات، لكونهما تحضرهما ملائكة الليل والنهار، وتلتقي فيهما كإفراد التسبيح من بين الأذكار، مع اندراجه فيها، لكونه العمدة بينها. 2- الاستعارة: في قوله تعالى «هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلائِكَتُهُ» .. لما كان من شأن المصلي أن ينعطف في ركوعه وسجوده، أستعير لمن ينعطف على غيره حنوّا عليه وترؤفا. كعائد المريض في انعطافه عليه، والمرأة في حنوّها على ولدها، ثم كثر حتى استعمل في الرحمة والترؤف. ومنه قولهم: صلى الله عليك، أي ترحم عليك وترأف.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب