الباحث القرآني

* الإعراب: (ذلكم) اسم إشارة مبني مبتدأ و (اللام) للبعد (وكم) للخطاب (الله) لفظ الجلالة خبر مرفوع [[أو بدل من اسم الإشارة، والخبر حينئذ ما بعد لفظ الجلالة.]] (رب) خبر ثان مرفوع [[أو بدل من لفظ الجلالة إذا كان خبرا.]] ، (لا) نافية للجنس (إله) اسم لا مبني على الفتح في محلّ نصب (إلا) للاستثناء (هو) ضمير منفصل في محلّ رفع بدل من الضمير المستكن في الخبر المحذوف [[أو بدل من محلّ لا واسمها لأن محله الرفع ... وانظر إعراب الآية في (163، 255) من سورة البقرة، والآية (1، 6، 18) من سورة آل عمران، والآية (86) من سورة النساء.]] ، (خالق) خبر رابع مرفوع [[أو بدل من ربكم.]] ، (كل) مضاف إليه مجرور (شيء) مضاف إليه مجرور (الفاء) رابطة لجواب شرط مقدّر [[أو عاطفة لربط المسبب بالسبب عند من يعطف الإنشاء على الخبر، وهي لمطلق السببية عند من لا يجيز ذلك.]] ، (اعبدوا) فعل أمر مبني على حذف النون ... والواو فاعل و (الهاء) ضمير مفعول به (الواو) عاطفة (هو على كل شيء وكيل) مثل هو بكل شيء عليم [[في الآية (101) من هذه السورة.]] . جملة «ذلكم الله ... » لا محلّ لها استئنافية. وجملة «لا إله إلا هو» في محلّ رفع خبر ثالث للإشارة (ذلكم) . وجملة «اعبدوه» جواب شرط مقدر أي إن كانت هذه صفات الله فاعبدوه. وجملة «هو ... وكيل» لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. (103) (لا) نافية (تدرك) مضارع مرفوع و (الهاء) ضمير مفعول به (الأبصار) فاعل مرفوع (الواو) حالية (هو) ضمير منفصل مبتدأ (يدرك) مثل تدرك، والفاعل هو (الأبصار) مفعول به منصوب (الواو) عاطفة (هو) مثل السابق (اللطيف) خبر مرفوع (الخبير) خبر ثان مرفوع. وجملة «لا تدركه الأبصار» لا محلّ لها استئنافية. وجملة «هو يدرك....» في محلّ نصب حال من ضمير المفعول في (تدركه) . وجملة «يدرك الأبصار» في محلّ رفع خبر المبتدأ (هو) . وجملة «هو اللطيف» في محلّ نصب معطوفة على جملة هو يدرك. * الصرف: (خالق) ، اسم فاعل من خلق الثلاثي، وزنه فاعل. (اللطيف) ، صفة مشبهة مشتقة من فعل لطف يلطف باب نصر، وزنه فعيل. * البلاغة: 1- فن اللف والنشر: في هذه الآية الكريمة فقوله تعالى «وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ» تعليلا للحكمين السابقين على طريقة اللف والنشر أي لا تدركه الأبصار لأنه اللطيف وهو يدرك الأبصار لأنه الخبير. 2- فن المطابقة: وذلك بين قوله تعالى «لا تُدْرِكُهُ الْأَبْصارُ» وقوله تعالى «وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصارَ» . * الفوائد: ذا اسم إشارة للمفرد المذكر. يسبق اسم الاشارة بهاء التي هي حرف للتنبيه. فيقال: هذا وهي إشارة للقريب. تلحق ذا الكاف التّي هي حرف خطاب. فقال ذلك وهي إشارة البعيد أيضا
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب