الباحث القرآني

* الإعراب: (تنزيل) مبتدأ مرفوع خبره كتاب [[الذي سوّغ الابتداء بالنكرة كونها موصوفة بالجارّ.. ويجوز أن يكون اللفظ خبرا لمبتدأ محذوف أي هذا القرآن.]] ، (من الرحمن) متعلّق بنعت ل (تنزيل) (الرحيم) نعت للرحمن مجرور. جملة: «تنزيل ... » لا محلّ لها ابتدائيّة.. (3) (قرآنا) حال من آيات منصوبة [[أو حال من كتاب لكونه موصوفا.]] (لقوم) متعلّق ب (فصّلت) . وجملة: «فصّلت آياته ... » في محلّ رفع نعت لكتاب. وجملة: «يعلمون» في محلّ جرّ نعت لقوم. (4) (بشيرا) نعت ثان ل (قرآنا) منصوب [[أو حال من كتاب أو من آياته.]] ، (الفاء) عاطفة في الموضعين (لا) نافية. وجملة: «أعرض أكثرهم..» لا محلّ لها معطوفة على الابتدائيّة.. وجملة: «هم لا يسمعون» لا محلّ لها معطوفة على جملة أعرض أكثرهم. وجملة: «لا يسمعون» في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم) . (5) (الواو) عاطفة في المواضع الأربعة (في أكنّة) متعلّق بخبر المبتدأ قلوبنا (ممّا) متعلّق بأكنّة بتقدير محجوبة (إليه) متعلّق ب (تدعونا) ، (في (آذاننا) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ وقر (من بيننا) خبر مقدّم للمبتدأ حجاب، (الفاء) رابطة لجواب شرط مقدّر ... وجملة: «قالوا ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة أعرض أكثرهم. وجملة: «قلوبنا في أكنّة ... » في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «تدعونا ... » لا محلّ لها صلة الموصول (ما) . وجملة: «في آذاننا وقر ... » في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول. وجملة: «من بيننا.. حجاب» في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول. وجملة: «اعمل» في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن أردت الاستمرار في الدعوة فاعمل. وجملة: «إنّنا عاملون» لا محلّ لها تعليليّة- أو استئناف بيانيّ- * البلاغة: الاستعارة التمثيلية: في قوله تعالى «وَقالُوا قُلُوبُنا فِي أَكِنَّةٍ» إلى قوله «عامِلُونَ» ففي الآية ثلاث استعارات تمثيلية، لنبو قلوبهم عن إدراك الحق وقبوله، ومج أسماعهم له، وامتناع مواصلتهم وموافقتهم للرسول ﷺ . وأرادوا بذلك إقناطه عليه الصلاة والسلام عن اتباعهم إياه حتى لا يدعوهم إلى الصراط المستقيم. وقد ذكر الزمخشري في كتابه الكشاف أن في هذه الآية من المبالغة والبلاغة ما لا يليق أن ينتظم إلا في درر الكتاب العزيز، فإنها اشتملت على ذكر حجب ثلاثة متوالية: كل واحد منها كاف في فنه، فأولها الحجاب الحائل الخارج، ويليه حجاب الصمم، وأقصاها الحجاب الذي أكن القلب والعياذ بالله، فلم تدع هذه الآية حجابا مرتخيا، إلا أسبلته، ولم تبق لهولاء الأشقياء مطمعا ولا صريخا إلا استلبته.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب