الباحث القرآني

* الإعراب: (الواو) استئنافيّة (أخذ) فعل ماض (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به مقدّم (ظلموا) فعل ماض وفاعله (الصيحة) فاعل أخذ مرفوع (الفاء) عاطفة (أصبحوا) فعل ماض ناقص- ناسخ- [[أو فعل تام، والواو فاعل.. وجاثمين حال من الفاعل.]] والواو اسم أصبح (في ديار) جارّ ومجرور متعلّق ب (جاثمين) خبر أصبح [[أو متعلّق بالفعل التام أصبحوا.]] ، و (هم) ضمير مضاف إليه (جاثمين) خبر أصبحوا منصوب وعلامة النصب الياء. جملة: «أخذ.. الصيحة» لا محلّ لها استئنافيّة [[أو معطوفة على جملة جواب الشرط في الآية السابقة، وما بين المعطوف والمعطوف عليه اعتراض.]] . وجملة: «ظلموا ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) . وجملة: «أصبحوا ... » لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. (كأن) مخفّفة من الثقيلة، اسمها ضمير محذوف يعود إلى ثمود (لم) حرف نفي وجزم وقلب (يغنوا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. و (الواو) فاعل (في) حرف جر و (ها) ضمير في محلّ جرّ متعلق ب (يغنوا) ، (ألا إنّ ثمود ... بعدا لثمود) مرّ إعراب نظيرها [[في الآية (60) من هذه السورة.]] . وجملة: «كأن لم يغنوا ... » في محلّ نصب حال من الضمير في (أصبحوا) التام [[يجوز أن يكون خبرا ثانيا للناقص أصبحوا.]] . وجملة: «لم يغنوا ... » في محلّ رفع خبر كأن المخفّفة. وجملة: «إنّ ثمود كفروا» لا محلّ لها استئنافيّة فيها معنى التعليل. وجملة: «كفروا ... » في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: « (ابعدوا) بعدا..» لا محلّ لها استئنافيّة. * الصرف: (الصيحة) ، مصدر مرّة من صاح يصيح الثلاثيّ، وزنه فعلة بفتح فسكون. (يغنوا) ، فيه إعلال بالحذف، أصله يغناوا، فلما التقى ساكنان حذفت الألف وبقي ما قبلها مفتوحا دلالة عليها، وزنه يفعوا.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب