* الإعراب:
(قال ربّ) مر إعرابها [[في الآية (45) من هذه السورة.
(2، 3، 4) في الآية (46) السابقة.]] ، (إنّي) مثل إنّه «2» ، (أعوذ) مثل أعظ «3» ، (الباء) حرف جرّ و (الكاف) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (أعوذ) ، (أن) حرف مصدريّ ونصب (أسأل) مضارع منصوب، والفاعل أنا و (الكاف) ضمير مفعول به (ما ليس لي به علم) مثل ما ليس لك به علم «4» .
والمصدر المؤوّل (أن أسألك..) في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف تقديره من أن أسألك.. متعلّق ب (أعوذ) .
(الواو) عاطفة (إنّ) حرف شرط جازم (لا) نافية (تغفر) مضارع مجزوم، والفاعل أنت (لي) مثل لك، متعلّق ب (تغفر) ، (الواو) عاطفة (ترحم) مضارع مجزوم معطوف على (تغفر) ، و (النون) للوقاية و (الياء) ضمير مفعول به، والفاعل أنت (أكن) مضارع ناقص مجزوم جواب الشرط، واسمه ضمير مستتر تقديره (أنا) (من الخاسرين) جارّ ومجرور خبر أكن.
جملة: «قال ... » لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: «ربّ ... » في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: «إنّي أعوذ ... » لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: «أعوذ ... » في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: «أسألك ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) .
وجملة: «ليس لي به علم» لا محلّ لها صلة الموصول (ما) [[أو في محلّ نصب نعت ل (ما) النكرة الموصوفة بمعنى شيء.]] .
وجملة: «إلّا تغفر ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب النداء.
وجملة: «ترحمني ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة تغفر.
وجملة: «أكن من الخاسرين» لا محلّ لها جواب الشرط غير مقترنة بالفاء.
{"ayah":"قَالَ رَبِّ إِنِّیۤ أَعُوذُ بِكَ أَنۡ أَسۡـَٔلَكَ مَا لَیۡسَ لِی بِهِۦ عِلۡمࣱۖ وَإِلَّا تَغۡفِرۡ لِی وَتَرۡحَمۡنِیۤ أَكُن مِّنَ ٱلۡخَـٰسِرِینَ"}