الباحث القرآني

* الإعراب: (الواو) استئنافيّة (هل) حرف استفهام (على رجل) متعلّق ب (ندلّكم) ، (إذا) ظرف متضمن معنى الشرط [[أو مجرّد من الشرط متعلّق بمحذوف تقديره: إنّكم تبعثون وتحشرون ...]] في محلّ نصب متعلّق بمضمون معنى: في خلق جديد أي تبعثون [[علّق بمحذوف ولم يتعلّق بخلق جديد لأن ما قبل (إنّ) لا يعمل به ما بعدها.]] ، (كلّ) مفعول مطلق نائب عن المصدر لأنه أضيف إلى المصدر (اللام) المزحلقة للتوكيد (في خلق) متعلّق بخبر إنّ. جملة: «قال الذين..» لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «كفروا..» لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) . وجملة: «هل ندلّكم..» في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «ينبّئكم..» في محلّ جرّ نعت لرجل. وجملة الشرط وفعله وجوابه.. لا محلّ لها اعتراضيّة. وجملة: «مزّقتم..» في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: «إنّكم لفي خلق..» في محلّ نصب مفعول به ثان لفعل ينبّئكم.. أو سدّت مسدّ مفعولي الفعل الثاني والثالث، ولولا اللام في الخبر لفتحت همزة إنّ. (8) - (الهمزة) للاستفهام، واستغني بها عن همزة الوصل (على الله) متعلّق ب (افترى) ، (كذبا) مفعول به منصوب [[أو مفعول مطلق نائب عن المصدر.]] ، (أم) حرف عطف (به) متعلّق بخبر مقدّم لمبتدأ جنّة (بل) للإضراب الانتقاليّ (لا) نافية (بالآخرة) متعلّق ب (يؤمنون) المنفي (في العذاب) متعلّق بمحذوف خبر المبتدأ الذين.. وجملة: «افترى ... » لا محلّ لها استئناف في حيّز القول [[أو هي مستأنفة إن كانت من قول السامعين المجيبين للكافرين.]] . وجملة: «به جنّة..» لا محلّ لها معطوفة على جملة افترى.. وجملة: «الذين لا يؤمنون..» لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «لا يؤمنون..» لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) . * الصرف: (ممزّق) ، مصدر ميميّ للرباعيّ مزّق، وزنه مفعّل بضمّ الميم وفتح العين. * البلاغة: الاسناد المجازي: في قوله تعالى «وَالضَّلالِ الْبَعِيدِ» . لأن البعيد صفة الضال إذا بعد عن الجادّة، وكلما ازداد عنها بعدا كان أضل.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب