الباحث القرآني

* الإعراب: (إنّما) كافّة ومكفوفة (التاء) ضمير في محلّ رفع نائب الفاعل (أن) حرف مصدريّ ونصب ... والمصدر المؤوّل (أن أعبد) في محلّ نصب مفعول به عامله أمرت. (هذه) اسم إشارة في محلّ جرّ مضاف إليه (البلدة) بدل من اسم الإشارة مجرور (الذي) اسم موصول في محلّ نصب نعت لربّ (الواو) اعتراضيّة (له) متعلّق بخبر محذوف للمبتدأ كلّ (الواو) عاطفة (أن أكون) مثل أن أعبد (من المسلمين) متعلّق بمحذوف خبر أكون. والمصدر المؤوّل (أن أكون) في محلّ نصب مفعول به عامله أمرت الثاني. جملة: «أمرت ... » لا محلّ لها استئنافيّة [[يجوز أن تكون في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر أي قل لهم: إنّما ...]] . وجملة: «أعبد ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) . وجملة: «حرّمها ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذي) . وجملة: «له كلّ ... » لا محلّ لها اعتراضيّة. وجملة: «أمرت (الثانية) » لا محلّ لها معطوفة على جملة أمرت (الأولى) . وجملة: «أكون ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) الثاني. (92) (الواو) عاطفة (أن أتلو) مثل أن أعبد (الفاء) استئنافيّة (من) اسم شرط جازم في محلّ رفع مبتدأ (اهتدى) فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر في محلّ جزم فعل الشرط (الفاء) رابطة لجواب الشرط (إنّما) مثل الأولى (لنفسه) متعلّق ب (يهتدي) ، (الواو) عاطفة (من ضلّ) مثل من اهتدى (الفاء) رابطة لجواب الشرط (إنّما) مثل الأولى (من المنذرين) متعلّق بخبر المبتدأ أنا. والمصدر المؤوّل (أن أتلو ... ) في محلّ نصب معطوف على المصدر المؤوّل (أن أكون) . وجملة: «أتلو ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) الثالث. وجملة: «من اهتدى ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «اهتدى ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ (من) . وجملة: «إنّما يهتدي ... » في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. وجملة: «من ضلّ ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة من اهتدى. وجملة: «ضلّ ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ (من) الثاني. وجملة: «قل ... » في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. وجملة: «أنا من المنذرين ... » في محلّ نصب مقول القول، والرابط مع الشرط مقدّر أي قل له. * البلاغة: الاحتراس: في قوله تعالى وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍ: احتراس بديع وقد تقدم ذكر هذا الفن، وأنه يؤتى به دفعا لتوهم يتوجه على الكلام، فقد أضاف سبحانه اسمه إلى مكة تشريفا لها وذكرا لتحريمها، ولما أضاف اسمه إلى البلدة والمخصوصة بهذا التشريف أتبع ذلك إضافة كل شيء سواها إلى ملكه، قطعا لتوهم اختصاص ملكه بالبلدة المشار إليها، وتنبيها على أن الاضافة الأولى إنما قصد بها التشريف، لا لأنها ملك الله تعالى خاصة.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب