الباحث القرآني

* الإعراب: (من خشية) متعلّق بالخبر (مشفقون) ، و (الموصولات) الثلاثة معطوفة على الموصول الأول بحروف العطف في محلّ نصب (بآيات) متعلّق ب (يؤمنون) ، (بربّهم) متعلّق ب (يشركون) المنفيّ، (ما) اسم موصول في محلّ نصب مفعول به ثان عامله يؤتون، والمفعول الأول محذوف أي الناس (الواو) واو الحال (إلى ربّهم) متعلّق بخبر أنّ (راجعون) ، (في الخيرات) متعلّق ب (يسارعون) ، (الواو) عاطفة أو حاليّة (لها) متعلّق ب (سابقون) ، (الواو) عاطفة (لا) نافية (إلّا) للحصر (وسعها) مفعول به ثان منصوب عامله نكلّف [[هذا على التجوّز لأن أصل الكلام: لا نكلّف نفسا إلّا أمرا بوسعها القيام به، فلمّا حذف المفعول الثاني حلّ المجرور محلّه- بنزع الخافض- فأعرب مفعولا ثانيا على السعة.]] ، (الواو) عاطفة (لدينا) ظرف مبنيّ على السكون في محلّ نصب متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ (كتاب) ، (بالحقّ) متعلّق ب (ينطق) ، (الواو) عاطفة أو حالية (لا) نافية. والمصدر المؤوّل (أنّهم ... راجعون) في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف أي لأنهم أو بأنهم.. متعلّق ب (وجلة) . جملة: «إنّ الذين ... أولئك يسارعون» لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «هم.. مشفقون» لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الأول. وجملة: «هم ... يؤمنون» لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني. وجملة: «يؤمنون ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم) . وجملة: «هم ... لا يشركون» لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثالث. وجملة: «لا يشركون ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم) الثالث. وجملة: «يؤتون ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الرابع. وجملة: «آتوا ... » لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الاسميّ أو الحرفيّ. وجملة: «قلوبهم وجلة ... » في محلّ نصب حال من فاعل آتوا. وجملة: «أولئك يسارعون ... » في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: «يسارعون ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ (أولئك) . وجملة: «هم لها سابقون» في محلّ رفع معطوفة على جملة يسارعون [[أو في محلّ نصب حال مؤكّدة من فاعل يسارعون.]] . وجملة: «لا نكلّف ... » لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة: إنّ الذين. وجملة: «لدينا كتاب ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة لا نكلّف. وجملة: «ينطق ... » في محلّ رفع نعت لكتاب. وجملة: «هم لا يظلمون» لا محلّ لها معطوفة على جملة لا نكلّف [[أو في محلّ نصب حال من عموم النفس.]] .. وجملة: «لا يظلمون» في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم) الرابع. * الصرف: (وجلة) ، مؤنّث وجل صفة مشبّهة من وجل يوجل باب فرح، وزنه فعلة. وانظر الآية (52) من الحجر.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب