وَقَوْلُهُ - عَزَّ وجَلَّ -: ﴿لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ المُنافِقُونَ والَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ والمُرْجِفُونَ في المَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ﴾، اَلْمَعْنى: ”لَنُسَلِّطَنَّكَ عَلَيْهِمْ“، ﴿ثُمَّ لا يُجاوِرُونَكَ فِيها إلا قَلِيلا﴾ ﴿مَلْعُونِينَ﴾ [الأحزاب: ٦١]، مَنصُوبٌ عَلى الحالِ، المَعْنى: ”لا يُجاوِرُونَكَ إلّا وهم مَلْعُونُونَ“ .
وَقَوْلُهُ: ﴿أيْنَما ثُقِفُوا أُخِذُوا﴾ [الأحزاب: ٦١]، لا يَجُوزُ أنْ يَكُونَ ”مَلْعُونِينَ“، مَنصُوبًا بِما بَعْدَ ”أيْنَما“، لا يَجُوزُ أنْ تَقُولَ: ”مَلْعُونًا أيْنَما ثُقِفَ أُخِذَ زَيْدٌ يُضْرَبُ“، لِأنَّ ما بَعْدَ حُرُوفِ الشَّرْطِ لا يَعْمَلُ فِيما قَبْلَها.
{"ayah":"۞ لَّىِٕن لَّمۡ یَنتَهِ ٱلۡمُنَـٰفِقُونَ وَٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ وَٱلۡمُرۡجِفُونَ فِی ٱلۡمَدِینَةِ لَنُغۡرِیَنَّكَ بِهِمۡ ثُمَّ لَا یُجَاوِرُونَكَ فِیهَاۤ إِلَّا قَلِیلࣰا"}