الباحث القرآني

البزي يشدد التَّاء الَّتِي فِي أَوَائِل الْأَفْعَال الْمُسْتَقْبلَة فِي حَال الْوَصْل فِي [وَاحِد] وَثَلَاثِينَ موضعا، هُنَا ﴿لَا تيمموا﴾ وَفِي آل عمرَان ﴿وَلَا تفَرقُوا﴾ وَفِي النِّسَاء ﴿إِن الَّذين تَوَفَّاهُم﴾ وَفِي الْمَائِدَة ﴿وَلَا تعاونوا﴾ وَفِي الْأَنْعَام ﴿فَتفرق بكم﴾ وَفِي الأَعْرَاف ﴿فَإِذا هِيَ تلقف﴾ وَكَذَا فِي طه وَالشعرَاء، وَفِي الْأَنْفَال ﴿وَلَا توَلّوا﴾ ﴿وَلَا تنازعوا﴾ ، وَفِي التَّوْبَة ﴿قل هَل تربصون﴾ وَفِي هود ﴿وَإِن توَلّوا فَإِنِّي﴾ و﴿فإن توَلّوا فقد وَ﴿لَا تكلم نفس﴾ وَفِي الْحجر ﴿مَا تنزل﴾ وَفِي النُّور ﴿إِذْ تلقونه﴾ و﴿فإن توَلّوا فَإِنَّمَا﴾ وَفِي الشُّعَرَاء ﴿على من تنزل الشَّيَاطِين تنزل على﴾ وَفِي الْأَحْزَاب ﴿وَلَا تبرجن﴾، وَ﴿لَا أَن تبدل﴾ وَفِي الصافات ﴿لَا تناصرون﴾ وَفِي الحجرات ﴿وَلَا تنابزوا﴾ وَ﴿لَا تجسسوا﴾ و﴿لتعارفوا﴾ وَفِي الممتحنة ﴿أَن تولوهم﴾ وَفِي الْملك ﴿تكَاد تميز﴾ وَفِي ن والقلم ﴿لما تخيرون﴾ وَفِي عبس ﴿عَنهُ تلهى﴾ وَفِي اللَّيْل ﴿نَارا تلظى﴾ وَفِي الْقدر ﴿من ألف شهر تنزل﴾ قلت: وَافقه أَبُو جَعْفَر فِي ﴿لَا تناصرون﴾ وَوَافَقَهُ رويس فِي ﴿نَارا تلظى﴾، وَالله الْمُوفق. قَالَ أَبُو عَمْرو [وَزَادَنِي] أَبُو الْفرج [النجاد] المقرىء من قِرَاءَته على أبي الْفَتْح [بن بدهن] عَن أبي بكر الزَّيْنَبِي عَن أبي ربيعَة عَن البزي موضِعين وهما فِي آل عمرَان: ﴿وَلَقَد كُنْتُم تمنون الْمَوْت﴾ وَفِي الْوَاقِعَة ﴿فظلتم تفكهون﴾ . فَشدد التَّاء فيهمَا وَذَلِكَ قِيَاس قَول أبي ربيعَة. فَإِن [ابْتَدَأَ] بِهَذِهِ التاءات [خفف] لَا غير، وَإِن كَانَ قبلهن حرف مد زيد فِي تَمْكِينه وَالْبَاقُونَ بتَخْفِيف التَّاء فِي الْبَاب كُله.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب