نَافِع وَأَبُو جَعْفَر: ﴿أَنا أحيي وأميت﴾، وَ﴿أَنا أول﴾، وَ ﴿أَنا أنبئكم﴾ . وَشبهه إِذا أَتَى بعد أَنا همزَة مَضْمُومَة أَو مَفْتُوحَة بِإِثْبَات الْألف فِي الْحَالين وروى أَبُو نشيط عَن قالون إِثْبَاتهَا مَعَ الْهمزَة الْمَكْسُورَة فِي قَوْله ﴿إِن أَنا إِلَّا نَذِير﴾ ﴿وَمَا أَنا إِلَّا نَذِير﴾ .
[قلت] [هَذِه] قِرَاءَته على أبي الْحسن وَقَرَأَ على أبي الْفَتْح بِالْوَجْهَيْنِ، وَالله الْمُوفق. وَالْبَاقُونَ يحذفون الْألف فِي الْوَصْل خَاصَّة وَكلهمْ يثبتها فِي الْوَقْف.
{"ayah":"أَلَمۡ تَرَ إِلَى ٱلَّذِی حَاۤجَّ إِبۡرَ ٰهِـۧمَ فِی رَبِّهِۦۤ أَنۡ ءَاتَىٰهُ ٱللَّهُ ٱلۡمُلۡكَ إِذۡ قَالَ إِبۡرَ ٰهِـۧمُ رَبِّیَ ٱلَّذِی یُحۡیِۦ وَیُمِیتُ قَالَ أَنَا۠ أُحۡیِۦ وَأُمِیتُۖ قَالَ إِبۡرَ ٰهِـۧمُ فَإِنَّ ٱللَّهَ یَأۡتِی بِٱلشَّمۡسِ مِنَ ٱلۡمَشۡرِقِ فَأۡتِ بِهَا مِنَ ٱلۡمَغۡرِبِ فَبُهِتَ ٱلَّذِی كَفَرَۗ وَٱللَّهُ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ"}