قلت: أَبُو جَعْفَر ﴿الْميتَة﴾ بِالتَّشْدِيدِ حَيْثُ وَقع وَالْبَاقُونَ بِالتَّخْفِيفِ، وَالله الْمُوفق.
عَاصِم وَأَبُو عَمْرو وَحَمْزَة وَيَعْقُوب يكسرون النُّون من ﴿فَمن اضْطر﴾ وَ ﴿أَن اعبدوا﴾ وَ﴿أَن احكم﴾ وَ ﴿لَكِن انْظُر﴾ وَ ﴿أَن اغدوا﴾ وَشبهه، وَالدَّال من ﴿وَلَقَد استهزئ﴾ ، وَالتَّاء من قَوْله ﴿وَقَالَت اخْرُج﴾ والتنوين فِي نَحْو قَوْله ﴿فتيلا انْظُر ﴾ و ﴿مبين اقْتُلُوا﴾ وَشبهه إِذْ كَانَ بعد السَّاكِن الثَّانِي ضمة لَازِمَة وابتدئت الْألف بِالضَّمِّ، وَعَاصِم وَحَمْزَة يكسران اللَّام من: ﴿قل﴾ وَالْوَاو من ﴿أَو﴾ فِي نَحْو قَوْله تَعَالَى ﴿قل ادعوا اللَّهِ﴾، ﴿أَو انقص﴾ وَشبهه.
قلت: وافقهما يَعْقُوب فِي ﴿قل﴾، وَالله الْمُوفق، وَالْبَاقُونَ يضمون ذَلِك كُله وَاسْتثنى ابْن ذكْوَان من ذَلِك التَّنْوِين خَاصَّة [فَكَسرهُ حاشي] حرفين: ﴿برحمة ادخُلُوا﴾، و﴿خبيثة اجتثت﴾ [هَذِه] رِوَايَة مُحَمَّد بن الأخرم عَن الْأَخْفَش عَنهُ وروى عَنهُ النقاش وَغَيره بِكَسْر ذَلِك حَيْثُ وَقع.
قلت: أَبُو جَعْفَر: ﴿اضْطر﴾ حَيْثُ ورد بِكَسْر الطَّاء وَالْبَاقُونَ بضَمهَا، وَالله الْمُوفق.
{"ayah":"إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَیۡكُمُ ٱلۡمَیۡتَةَ وَٱلدَّمَ وَلَحۡمَ ٱلۡخِنزِیرِ وَمَاۤ أُهِلَّ بِهِۦ لِغَیۡرِ ٱللَّهِۖ فَمَنِ ٱضۡطُرَّ غَیۡرَ بَاغࣲ وَلَا عَادࣲ فَلَاۤ إِثۡمَ عَلَیۡهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورࣱ رَّحِیمٌ"}