ياءاتها [اثْنَتَانِ] وَعِشْرُونَ يَاء: ﴿ليحزنني أَن﴾ فتحهَا الحرميان أَبُو جَعْفَر ﴿رَبِّي أحسن﴾ ﴿أَرَانِي أعصر﴾ ﴿أَرَانِي أحمل﴾ ﴿إِنِّي أرى سبع﴾ ﴿إِنِّي أَنا أَخُوك﴾ ﴿أبي أَو يحكم اللَّهِ لي﴾ ﴿إِنِّي أعلم﴾ فتح السَّبْعَة الحرميان وَأَبُو جَعْفَر وَأَبُو عَمْرو. ﴿إِنِّي أَرَانِي﴾ و ﴿إِنِّي أَرَانِي﴾ أَعنِي الْيَاء من ﴿إِنِّي﴾ ﴿رَبِّي إِنِّي تركت﴾ ﴿نَفسِي إِن النَّفس﴾ ﴿رَبِّي إِن رَبِّي﴾ ﴿يَأْذَن لي أبي﴾ أَعنِي الْيَاء من ﴿لي﴾ ، ﴿رَبِّي إِنَّه﴾ ﴿بِي إِذْ أخرجني﴾ فتح الثَّمَانِية نَافِع وَأَبُو جَعْفَر وَأَبُو عَمْرو. ﴿آبَائِي إِبْرَاهِيم﴾ ﴿لعَلي أرجع﴾ سكنهما الْكُوفِيُّونَ وَيَعْقُوب. ﴿أَنِّي أوفي الْكَيْل﴾ ﴿سبيلي أَدْعُو﴾ فتحهما نَافِع وَأَبُو جَعْفَر. ﴿وحزني إِلَى اللَّهِ﴾ فتحهَا نَافِع وَأَبُو عَمْرو وَابْن عَامر أَبُو جَعْفَر. ﴿وَبَين إخوتي إِن﴾ فتحهَا ورش وَأَبُو جَعْفَر.
وفيهَا محذوفتان [وَثَلَاث] : ﴿حَتَّى تؤتون﴾ [أثبتها ابْن كثير وَيَعْقُوب فِي الْحَالين وأثبتها أَبُو عَمْرو وَأَبُو جَعْفَر فِي الْوَصْل] ﴿إِنَّه من يتق﴾ أثبتها فِي الْحَالين قنبل وحذفها الْبَاقُونَ فِي الْحَالين وروى أَبُو ربيعَة وَابْن الصَّباح عَن قنبل ﴿نرتع وَنَلْعَب﴾ بِإِثْبَات يَاء بعد الْعين فِي الْحَالين وروى غَيرهمَا عَنهُ حذفهَا فِي الْحَالين، وحذفها الْبَاقُونَ فِي الْحَالين. قلت: ﴿فأرسلون وَلَا تقربون إِن تفندون﴾ أثبتها فِي الْحَالين يَعْقُوب، وَالله الْمُوفق.
{"ayah":"لَقَدۡ كَانَ فِی قَصَصِهِمۡ عِبۡرَةࣱ لِّأُو۟لِی ٱلۡأَلۡبَـٰبِۗ مَا كَانَ حَدِیثࣰا یُفۡتَرَىٰ وَلَـٰكِن تَصۡدِیقَ ٱلَّذِی بَیۡنَ یَدَیۡهِ وَتَفۡصِیلَ كُلِّ شَیۡءࣲ وَهُدࣰى وَرَحۡمَةࣰ لِّقَوۡمࣲ یُؤۡمِنُونَ"}