أن يكون:
1- على التذكير، على المعنى، وهى قراءة الجمهور.
وقرئ:
2- أن تكون، بالتاء، على تأنيث لفظ الجمع، وهى قراءة أبى عمرو.
أسرى:
1- أسرى، على وزن «فعلى» ، وهى قراءة الجمهور، والسبعة.
وقرئ:
2- أسارى، وهى قراءة يزيد بن القعقاع.
يثخن:
1- بالتخفيف، من «أثخن» ، وهى قراءة الجمهور.
وقرئ:
2- يثخن، مشددا، وهى قراءة أبى جعفر، ويحيى بن يعمر، ويحيى بن وثاب.
تريدون:
وقرئ:
يريدون، بالياء.
الآخرة:
قرئت:
1- بالنصب، وهى قراءة الجمهور.
2- بالجر، وهى قراءة سليمان بن جماز المدني، على تقدير مضاف محذوف والتقدير: عرض الآخرة.
{"ayah":"مَا كَانَ لِنَبِیٍّ أَن یَكُونَ لَهُۥۤ أَسۡرَىٰ حَتَّىٰ یُثۡخِنَ فِی ٱلۡأَرۡضِۚ تُرِیدُونَ عَرَضَ ٱلدُّنۡیَا وَٱللَّهُ یُرِیدُ ٱلۡـَٔاخِرَةَۗ وَٱللَّهُ عَزِیزٌ حَكِیمࣱ"}