الباحث القرآني

لئلا يعلم: 1- وهى قراءة الجمهور، و «لا» زائدة. وقرئ: 2- لأن لا يعلم، وهى قراءة خطاب بن عبد الله. 3- ليعلم، وهى قراءة عبد الله، وابن عباس، وعكرمة، والجحدري، وعبد الله بن سلمة، على اختلاف. 4- لينيعلم، أصله: لأن يعلم، قلبت الهمزة ياء، لكسر ما قبلها، وأدغمت النون فى الياء بغير غنة، وهى قراءة الجحدري أيضا. 5- ليلا يعلم، مثل «ليلى» اسم امرأة، و «يعلم» بالرفع، أصله: لأن لا، بفتح لام الجر، وهى لغة، فحذفت الهمزة اعتباطا، وأدغمت النون فى اللام، فاجتمعت الأمثال، وثقل النطق بها، فأبدلوا من الساكنة ياء، فصار «ليلا» ، ورفع «يعلم» ، لأن «أن» هى المخففة من الثقيلة لا الناصبة للمضارع، والأصل: لأنه لا يعلم، ورويت عن مجاهد عن الحسن. 6- كى يعلم، ورويت عن ابن عباس. 7- لكيلا يعلم، ورويت عن ابن عباس أيضا. 8- لكى يعلم، وهى قراءة عبد الله، وابن جبير. ألا يقدرون: 1- بالنون، و «إن» هى المخففة من الثقيلة، وهى قراءة الجمهور. وقرئ: 2- ألا يقدروا، بحذف النون، و «أن» للناصبة للمضارع، وهى قراءة عبد الله.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب