الباحث القرآني

واحدة: قرئ: 1- بالتاء، على تأنيث لفظ النفس، وهى قراءة الجمهور. 2- واحد، على مراعاة المعنى، إذ المراد به آدم، أو على أن «النفس» تذكر وتؤنث، وهى قراءة ابن أبى عبلة. وخلق: وقرئ: وخالق، على اسم الفاعل، وهو خبر مبتدأ محذوف، تقديره: وهو خالق. وبث: وقرئ: وباث، على اسم الفاعل. تساءلون: وقرئ: 1- تسألون، مضارع «سأل» الثلاثي، وهى قراءة عبد الله. 2- تسلون، بحذف الهمزة ونقل حركتها إلى السين. والأرحام: قرئ: 1- بنصب الميم، عطفا على لفظ الجلالة، أو على موضع «به» ، وهى قراءة الجمهور. 2- بجرها، عطفا على المضمر المجرور من غير إعادة الجار، وهى قراءة النخعي، وقتادة، والأعمش. 3- بضمها، على أنها مبتدأ والخبر محذوف، وهى قراءة عبد الله بن يزيد.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب