أنى:
قرئ:
1- أنى، بالفتح، على إسقاط الباء، وهى قراءة الجمهور.
2- بأنى، بالباء، وهى قراءة أبى.
3- إنى، بكسر الهمزة، فيكون على إضمار القول، وهى قراءة عيسى بن عمر.
أضيع:
قرئ:
1- أضيع، من «أضاع» ، وهى قراءة الجمهور.
2- أضيع، بالتشديد، من ضيع، وهى قراءة لبعضهم.
وقاتلوا وقتلوا:
1- هذه قراءة جمهور السبعة.
وقرئ:
2- وقتلوا وقاتلوا، المبنى للمفعول ثم المبنى للفاعل، وهى قراءة حمزة، والكسائي، على أن الواو لا تدل على الترتيب، فيكون الثاني وقع أو لا، ويجوز أن يكون ذلك على التوزيع، فالمعنى قتل بعضهم وقاتل باقيهم.
2- وقتلوا وقتلوا، ببناء الأول للفاعل والثاني للمفعول، وهى قراءة عمر بن عبد العزيز.
3- وقتلوا- بفتح القاف- وقاتلوا، وهى قراءة محارب.
4- وقتلوا- بضم القاف وتشديد التاء- وقاتلوا، وهى قراءة طلحة بن مصرف.
5- وقاتلوا وقتلوا، بتشديد التاء والبناء للمفعول، وهى قراءة أبى رجاء، والحسن.
{"ayah":"فَٱسۡتَجَابَ لَهُمۡ رَبُّهُمۡ أَنِّی لَاۤ أُضِیعُ عَمَلَ عَـٰمِلࣲ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوۡ أُنثَىٰۖ بَعۡضُكُم مِّنۢ بَعۡضࣲۖ فَٱلَّذِینَ هَاجَرُوا۟ وَأُخۡرِجُوا۟ مِن دِیَـٰرِهِمۡ وَأُوذُوا۟ فِی سَبِیلِی وَقَـٰتَلُوا۟ وَقُتِلُوا۟ لَأُكَفِّرَنَّ عَنۡهُمۡ سَیِّـَٔاتِهِمۡ وَلَأُدۡخِلَنَّهُمۡ جَنَّـٰتࣲ تَجۡرِی مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَـٰرُ ثَوَابࣰا مِّنۡ عِندِ ٱللَّهِۚ وَٱللَّهُ عِندَهُۥ حُسۡنُ ٱلثَّوَابِ"}