ولا تحسبن:
قرئ:
1- بالتاء، أي: ولا تحسبن أيها السامع، وهى قراءة الجمهور، وقيل: الخطاب لرسول الله ﷺ، أو لكل أحد.
2- بالياء، أي: لا يحسبن حاسب، وهى قراءة حميد بن قيس، وهشام. بخلاف عنه.
قال ابن عطية: وأرى هذه القراءة بضم الياء.
قتلوا:
قرئ:
1- بالتخفيف، وهى قراءة الجمهور.
2- بالتشديد، وهى قراءة الحسن، وابن عامر.
3- فاتلوا، وقد رويت عن عاصم.
بل أحياء:
قرئ:
1- بالرفع، على أنه خبر مبتدأ محذوف، وتقديره: بل هم أحياء، وهى قراءة الجمهور.
2- بالنصب، على معنى: بل أحسبهم أحياء، وهى قراءة ابن أبى عبلة.
{"ayah":"وَلَا تَحۡسَبَنَّ ٱلَّذِینَ قُتِلُوا۟ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ أَمۡوَ ٰتَۢاۚ بَلۡ أَحۡیَاۤءٌ عِندَ رَبِّهِمۡ یُرۡزَقُونَ"}