وكأين:
قرئ:
1- كأين، بالنون، وهى قراءة الجمهور، وكتبت بنون فى المصحف، وقالوا: هى أصل الكلمة، إذ هى «أي» دخل عليها كاف التشبيه، ووقف الجمهور على النون اتباعا للرسم.
2- كأى، بياء دون نون، وهى قراءة أبى عمرو، وسورة بن المبارك.
3- كائن، وهى قراءة ابن كثير.
4- كأين، على مثال «كعين» ، وهى قراءة ابن محيصن، والأشهب العقيلي.
5- كيئن، على مقلوب قراءة ابن محيصن، وهى قراءة شاذة.
6- كى، بكاف بعدها ياء مكسورة منونة، وهى قراءة الحسن.
قاتل:
قرئ:
1- قتل، مبنيا للمفعول، وهى قراءة الحرميين، وأبى عمرو.
2- قتل، مبنيا للمفعول، مع تشديد التاء، وهى قراءة قتادة.
3- قاتل، فعلا ماضيا، وهى قراءة باقى السبعة.
ربيون:
قرئ:
1- بكسر الراء، وهى قراءة الجمهور.
2- بضم الراء، وهو من تفسير النسب، وهى قراءة على، وابن مسعود، وابن عباس، وعكرمة، والحسن، وأبى رجاء، وعمرو بن عبيد، وعطاء بن السائب.
3- بفتح الراء، وهى قراءة ابن عباس، وهى لغة تميم.
وهنوا:
قرئ:
1- بفتح الهاء، وهى قراءة الجمهور.
2- بكسرها، وهي قراءة الأعمش، والحسن، وأبى السمال.
3- بإسكانها، وهى قراءة عكرمة.
ضعفوا:
قرئ:
1- بضم العين، وهى قراءة الجمهور.
2- بفتح العين، حكاها الكسائي، لغة.
{"ayah":"وَكَأَیِّن مِّن نَّبِیࣲّ قَـٰتَلَ مَعَهُۥ رِبِّیُّونَ كَثِیرࣱ فَمَا وَهَنُوا۟ لِمَاۤ أَصَابَهُمۡ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا۟ وَمَا ٱسۡتَكَانُوا۟ۗ وَٱللَّهُ یُحِبُّ ٱلصَّـٰبِرِینَ"}