فئة:
قرئ:
1- بالرفع، وهى قراءة الجمهور، على أنه مبتدأ محذوف الخبر، أو على البدل من الضمير فى «التقتا».
2- بالجر، وهى قراءة مجاهد، والحسن، والزهري، وحميد، على البدل التفصيلي، وهو بدل كل من كل.
3- بالنصب، على المدح، وهى قراءة ابن السميفع، وابن أبى عبلة.
تقاتل:
قرئ:
1- بالتاء، على تأنيث الفئة، وهى قراءة الجمهور.
2- بالياء، على التذكير، لأن معنى الفئة: القوم، فرد إليه، وهى قراءة مجاهد، ومقاتل.
يرونهم:
قرئ:
1- بالتاء، مفتوحة على الخطاب، وهي قراءة نافع، ويعقوب، وسهل.
2- بالياء، مفتوحة، وهى قراءة باقى السبعة.
3- بضم التاء، على الخطاب، وهى قراءة ابن عباس، وطلحة.
4- بضم الياء، على الغيبة، وهى قراءة السلمى.
{"ayah":"قَدۡ كَانَ لَكُمۡ ءَایَةࣱ فِی فِئَتَیۡنِ ٱلۡتَقَتَاۖ فِئَةࣱ تُقَـٰتِلُ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ وَأُخۡرَىٰ كَافِرَةࣱ یَرَوۡنَهُم مِّثۡلَیۡهِمۡ رَأۡیَ ٱلۡعَیۡنِۚ وَٱللَّهُ یُؤَیِّدُ بِنَصۡرِهِۦ مَن یَشَاۤءُۚ إِنَّ فِی ذَ ٰلِكَ لَعِبۡرَةࣰ لِّأُو۟لِی ٱلۡأَبۡصَـٰرِ"}