الباحث القرآني

والبدن: 1- بإسكان الدال، وهى قراءة الجمهور. وقرئ: 2- بضمها، وهى الأصل، وهى قراءة الحسن، وابن أبى إسحاق، وشيبة، وعيسى، ورويت عن أبى جعفر، ونافع. 3- بضم الباء والدال وتشديد النون، على أنه اسم مفرد، كعتل، أو كأن التشديد من التضعيف الجائز فى الوقف، وأجرى فى الأصل مجرى الوقف، وهى قراءة ابن أبى إسحاق أيضا. صواف: وقرئ: 1- صوافى، جمع «صافية» ، وهى قراءة أبى موسى الأشعري، والحسن، ومجاهد، وزيد بن أسلم، وشقيق، وسليمان التيمي، والأعرج. 2- صوافى، جمع «صافية» ، مع تنوين الياء، وهى قراءة عمرو بن عبيد. قال الزمخشري: التنوين عوض من حرف عند الوقف. وقد يكون على لغة من صرف مالا ينصرف. 3- صواف، مثل «عوار» ، وهى قراءة الحصن. 4- صوافن، بالنون، وهى قراءة عبد الله، وابن عمر، وابن عباس، والباقر، وقتادة، ومجاهد، وعطاء، والضحاك، والكلبي، والأعمش، بخلاف عنه. القانع: وقرئ: القنع، كالحذر، وهى قراءة أبى رجاء. والمعتر: وقرئ: 1- والمعترى، اسم فاعل من «اعترى» ، وهى قراءة الحسن. 2- والمعتر، بكسر الراء، دون ياء، وهى قراءة عمرو، وإسماعيل.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب