قل رب:
1- على الأمر، وبكسر الباء من «رب» ، وهى قراءة الجمهور.
وقرئ:
2- قال رب، بكسر الباء، وهى قراءة حفص.
3- قال رب، بضم الباء، على أنه مفرد، وهى قراءة أبى جعفر.
4- قل ربى، بياء ساكنة، وهى قراءة ابن عباس، وعكرمة، والجحدري، وابن محيصن.
احكم:
1- على الأمر، من «حكم» ، وهى قراءة الجمهور.
وقرئ:
2- أحكم، أفعل تفضيل، وهى قراءة ابن عباس، وعكرمة، والجحدري، وابن محيصن، وقد قرءوا «ربى» ، فيكونان مبتدأ وخبر.
3- أحكم، فعلا ماضيا، وهى قراءة فرقة.
تصفون:
1- بتاء الخطاب، وهى قراءة الجمهور.
وقرئ:
2- يصفون، بالياء، ورويت عن ابن عامر، وعاصم.
{"ayah":"قَـٰلَ رَبِّ ٱحۡكُم بِٱلۡحَقِّۗ وَرَبُّنَا ٱلرَّحۡمَـٰنُ ٱلۡمُسۡتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ"}