مساس:
1- بكسر الميم، وفتح السين الأخيرة، وهى قراءة الجمهور.
وقرئ:
2- بفتح الميم وكسر السين الأخيرة، وهى قراءة الحسن، وأبى حيوة، وابن أبى عبلة، وقعنب.
تخلفه:
1- بالتاء المضمومة وفتح اللام، على معنى: لن يقع فيه خلف، وهى قراءة الجمهور.
وقرئ:
2- بضم التاء وكسر اللام، أي: لن تستطيع الحيدة عنه، وهى قراءة ابن كثير، والأعمش، وأبى عمرو.
3- بفتح التاء وضم اللام، وهى قراءة أبى نهيك.
وفى اللوامح: بفتح الياء وضم اللام، يعنى: قراءة أبى نهيك السابقة.
4- بالنون وكسر اللام، أي: لا ننقص مما وعدناك من الزمان شيئا، وهى قراءة ابن مسعود، والحسن، بخلاف عنه.
ظلت:
1- بظاء مفتوحة ولام ساكنة، وهى قراءة الجمهور، ونصر بن عاصم.
وقرئ:
2- بكسر الظاء ولام ساكنه، وهى قراءة ابن مسعود، وقتادة، والأعمش، بخلاف عنه، وأبى حيوة، وابن أبى عبلة، وابن يعمر، بخلاف عنه كذلك.
3- بضمها ولام ساكنة، وهى قراءة ابن يعمر.
4- ظللت، بلامين على الأصل، ورويت عن أبى، والأعمش.
لنحرقنه:
1- مشددا، مضارع «حرق» مشددا، وهى قراءة الجمهور.
وقرئ:
2- مخففا، من «أحرق» رباعيا، وهى قراءة الحسن، وقتادة، وأبى جعفر، وأبى رجاء، والكلبي.
3- بفتح النون وسكون الحاء، وضم الراء، وهى قراءة على، وابن عباس، وحميد، وأبى جعفر، فى رواية، عمرو بن فائد.
لننسفنه:
1- بكسر السين، وهى قراءة الجمهور.
وقرئ:
2- بضم السين، وهى قراءة فرقة، منهم: عيسى.
3- بضم النون الأولى وفتح الثانية وتشديد السين، وهى قراءة ابن مقسم.
{"ayah":"قَالَ فَٱذۡهَبۡ فَإِنَّ لَكَ فِی ٱلۡحَیَوٰةِ أَن تَقُولَ لَا مِسَاسَۖ وَإِنَّ لَكَ مَوۡعِدࣰا لَّن تُخۡلَفَهُۥۖ وَٱنظُرۡ إِلَىٰۤ إِلَـٰهِكَ ٱلَّذِی ظَلۡتَ عَلَیۡهِ عَاكِفࣰاۖ لَّنُحَرِّقَنَّهُۥ ثُمَّ لَنَنسِفَنَّهُۥ فِی ٱلۡیَمِّ نَسۡفًا"}