قثائها:
وقرئ:
بضم القاف.
فومها:
وقرئ:
وثومها، بالثاء المثلثة.
أدنى:
وقرئ:
أدنأ، وهى قراءة زهير، والكسائي.
اهبطوا:
قرئ:
بضم الباء وكسرها، وهما لغتان، والأفصح الكسر.
مصرا:
قرئ:
1- بصرفها هنا، وهى قراءة الجمهور، والمراد: مصر من الأمصار.
2- بغير تنوين، وهى قراءة الحسن، وطلحة، والأعمش، وأبان بن تغلب.
سألتهم:
وقرئ:
بكسر السين، وهذا من تداخل اللغات، لأن فى «سأل» لغتين:
1- إحداهما: أن تكون العين همزة.
2- والثانية: أن تكون العين واوا، فتكون الألف منقلبة عن واو.
يقتلون:
قرئ:
1- يقتلون، بالتشديد، وهى قراءة علىّ.
2- تقتلون، بالتاء، وهى قراءة الحسن، على الالتفات.
النبيين:
قرئ:
1- بغير همز، وهى قراءة الجمهور.
2- بالهمزة، وهى قراءة نافع.
{"ayah":"وَإِذۡ قُلۡتُمۡ یَـٰمُوسَىٰ لَن نَّصۡبِرَ عَلَىٰ طَعَامࣲ وَ ٰحِدࣲ فَٱدۡعُ لَنَا رَبَّكَ یُخۡرِجۡ لَنَا مِمَّا تُنۢبِتُ ٱلۡأَرۡضُ مِنۢ بَقۡلِهَا وَقِثَّاۤىِٕهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَاۖ قَالَ أَتَسۡتَبۡدِلُونَ ٱلَّذِی هُوَ أَدۡنَىٰ بِٱلَّذِی هُوَ خَیۡرٌۚ ٱهۡبِطُوا۟ مِصۡرࣰا فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلۡتُمۡۗ وَضُرِبَتۡ عَلَیۡهِمُ ٱلذِّلَّةُ وَٱلۡمَسۡكَنَةُ وَبَاۤءُو بِغَضَبࣲ مِّنَ ٱللَّهِۗ ذَ ٰلِكَ بِأَنَّهُمۡ كَانُوا۟ یَكۡفُرُونَ بِـَٔایَـٰتِ ٱللَّهِ وَیَقۡتُلُونَ ٱلنَّبِیِّـۧنَ بِغَیۡرِ ٱلۡحَقِّۗ ذَ ٰلِكَ بِمَا عَصَوا۟ وَّكَانُوا۟ یَعۡتَدُونَ"}