الباحث القرآني

شيئا: وقرئ: شيا، بالتشديد وامرأتان: وقرئ: بهمزة ساكنة على غير قياس، وهى قراءة شاذة. أن: قرئ: 1- بكسر الهمزة، وهى قراءة الأعمش، وحمزة، على جعلها حرف شرط و «فتذكر» بالتشديد ورفع الراء، جواب الشرط. 2- بفتح الهمزة، وهى قراءة الباقين، وهى الناصبة، وتفتح راء «فتذكر» عطفا على «أن تضل» . تضل: وقرئ: بضم التاء وفتح الضاد، مبنيا للمفعول، بمعنى: تنسى، وهى قراءة الجحدري. فتذكر: قرئ: 1- بتسكين الذال وتخفيف الكاف، وهى قراءة ابن كثير، وأبى عمرو. 2- بفتح الذال وتشديد الكاف، وهى قراءة باقى السبعة. 3- بتخفيف الكاف المكسورة، ورفع الراء أي: فهى تذكر، وهى قراءة حميد ابن عبد الرحمن، ومجاهد. 4- فتذاكر، من المذاكرة، وهى قراءة زيد بن أسلم. ولا تسأموا أن تكتبوه: وقرئ: ولا يسأموا أن يكتبوه، بالياء، وهى قراءة السلمى، ويكون الضمير الفاعل عائدا على «الشهداء» . أن لا ترتابوا: وقرئ: أن لا يرتابوا، بالياء، وهى قراءة السلمى. تجارة حاضرة: قرئ: 1- بنصبهما، وهى قراءة عاصم، على أن «كان» ناقصة والتقدير: إلا أن تكون هى، أي: التجارة. 2- برفعهما، وهى قراءة الباقين، على أن تكون «كان» تامة، و «تجارة» فاعل. ولا يضار: وقرئ: 1- ولا يضار، بالفك وفتح الراء الأولى، وهى قراءة عمر. 2- ولا يضار، بجزم الراء، وهى قراءة ابن القعقاع، وعمرو بن عبيد، وهو ضعيف، لأنه فى التقدير جمع بين ثلاث سواكن. 3- ولا يضار، بكسر الراء الأولى والفك، وهى قراءة عكرمة. 4- ولا يضار، برفع الراء المشددة، وهى قراءة ابن محيصن، وهى نفى معناه النهى. (وانظر: لا تضار الآية: 233) .
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب