الباحث القرآني

وإن كان ذو عسرة: قرئ: 1- ذو عسرة، على أن «كان» تامة، وهى قراءة الجمهور. وأجاز بعض الكوفيين أن تكون «كان» ناقصة، والخبر مقدر، تقديره: وإن كان من غرمائكم ذو عسرة، أو وإن كان ذو عسرة لكم عليه حق. 2- ذا عسرة، وهى قراءة أبى، وابن مسعود، وعثمان، وابن عباس. 3- معسرا، وهى قراءة الأعمش، وحكى الداني أنها كذلك فى مصحف أبى. 4- ومن كان ذا عسرة، وهى قراءة أبان بن عثمان. 5- فإن كان ذا عسرة، حكى المهدوى أنها فى مصحف عثمان. نظرة: قرئ: 1- بكسر الظاء، على وزن نبقة، وهى قراءة الجمهور. 2- بسكون الظاء، وهى قراءة أبى رجاء، ومجاهد، والحسن، والضحاك، وقتادة، وهى لغة تميمية. 3- فناظرة، على وزن فاعلة، وهى قراءة عطاء، وخرجها الزجاج على أنها مصدر. 4- فناظره، وهى قراءة عطاء، على معنى: فصاحب الحق ناظره أي: منتظره، أو صاحب نظرته، على طريق النسب. 5- فناظره، على صيغة الأمر، والهاء ضمير الغريم، ورويت عن مجاهد. 6- فناظروه، وهى قراءة عبد الله أي: فأنتم ناظروه، أي منتظروه. ميسرة: قرئ: 1- بضم السين، وهى قراءة نافع وحده، والضم لغة أهل الحجاز، وهو قليل. 2- بفتح السين، وهى قراءة الجمهور، وهى لغة أهل نجد، وهى اللغة الكثيرة. 3- ميسوره، على وزن مفعول، مضافا إلى ضمير الغريم، وهى قراءة عبد الله. 4- ميسره، بضم السين وكسر الراء، بعدها ضمير الغريم، وهى قراءة عطاء، ومجاهد. وأن تصدقوا: قرئ: 1- بإدغام التاء فى الصاد، وهى قراءة الجمهور. 2- بحذف التاء، وهى قراءة عاصم. 3- بتاءين، وهو الأصل، وهى كذلك فى مصحف عبد الله.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب