الباحث القرآني

أياما معدودات: وقرئ: أيام معدودات، بالرفع، على أنها خبر مبتدأ محذوف، وهى قراءة أبى عبد الله الحسين بن خالويه. عدة: قرئ: 1- بالرفع، وهى قراءة الجمهور، على أنه مبتدأ محذوف الخبر. 2- بالنصب، على إضمار فعل، أي: فليصم عدة، وتكون «عدة» بمعنى معدود. يطيقونه: قرئ: 1- يطيقونه، مضارع «أطاق» ، وهى قراءة الجمهور. 2- يطوقونه، من «أطوق» ، كقولهم: أطول، فى: أطال. وهى قراءة حميد، وصحة حرف العلة فى هذا النحو شاذة. 3- يطوّقونه، مبينا للمفعول، من: «طوق» ، وهى قراءة عبد الله بن عباس. 4- يطوقونه، من: «أطوق» ، وأصله: تطوق، على وزن تفعل، ثم أدغموا التاء فى الطاء، فاجتلبوا فى الماضي والأمر همزة وصل، وهى قراءة عائشة، ومجاهد، وطاووس، وعمرو بن دينار. 5- يطيقونه، بفتح ياء المضارعة، ورويت عن مجاهد، وابن عباس. 6- يطيقونه، بضم الياء والبناء للمفعول. وقيل إن تشديد الياء فى هذه اللفظة ضعيف. فدية طعام مسكين: قرئ: 1- بتنوين «فدية» ، ورفع «طعام» ، على البدل، وإفراد «مسكين» ، وهى قراءة الجمهور. 2- بتنوين «فدية» ، ورفع «طعام» ، وجمع «مسكين» ، وهى قراءة هشام. 3- بإضافة «فدية» ، وجمع «مسكين» ، وهى قراءة نافع، وابن ذكوان. تطوع: (انظر الآية: 158) من هذه السورة (ص: 327) . وأن تصوموا: وقرئ: والصوم، وقيل: والصيام، وهى قراءة أبى.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب