صم بكم عمى:
قرئ:
صما بكما عميا، بالنصب، وهى قراءة عبد الله بن مسعود، وحفصة.
وذهب فى نصبها مذاهب:
1- أحدها: أن يكون مفعولا ثانيا ل «ترك» ، ويكون (فى ظلمات) متعلقا بتركهم، أو فى موضع الحال، (لا يبصرون) حال.
2- الثاني: أن يكون منصوبا على الحال من المفعول فى «تركهم» ، على أن تكون لا تتعدى إلى مفعولين، أو تكون تعدت إليهما وقد أخذتهما.
3- الثالث: أن يكون منصوبا بفعل محذوف، تقديره: أعنى.
4- الرابع: أن يكون منصوبا على الحال من الضمير فى «يبصرون» .
5- الخامس: أن يكون منصوبا على الذم.
{"ayah":"صُمُّۢ بُكۡمٌ عُمۡیࣱ فَهُمۡ لَا یَرۡجِعُونَ"}