أن يطوف:
قرئ:
1- أن يطوف، بتشديد الطاء، وهى قراءة الجمهور.
2- أن لا يطوف، وهى قراءة أنس، وابن عباس، وابن سيرين، وكذلك هى فى مصحف أبى، وعبد الله، وخرج ذلك على زيادة «لا» .
3- أن يطوف، من طاف يطوف، وهى قراءة أبى حمزة.
4- أن يطاف، بتشديد الطاء، وأصله: يطوف، فقلبت التاء طاء ثم أدغمنا، وهى قراءة ابن عباس، وأبى السمال.
تطوع:
قرئ:
1- تطوع، فعلا ماضيا، وهى قراءة ابن كثير، ونافع، وأبى عمرو، وعاصم، وابن عامر، وتكون «من» بمعنى «الذي» ، أو تكون شرطية.
2- يطوع، مضارعا مجزوما، بمن الشرطية، وأصله «يتطوع» ، وهى قراءة حمزة، والكسائي.
3- يتطوع، وهى قراءة ابن مسعود.
خيرا:
قرئ:
1- خيرا، منصوبا على المفعول بعد إسقاط حرف الجر، أو نعتا لمصدر محذوف، وهى قراءة الجمهور.
2- بخير، وهى قراءة ابن مسعود، حيث قرأ «يتطوع بخير» .
{"ayah":"۞ إِنَّ ٱلصَّفَا وَٱلۡمَرۡوَةَ مِن شَعَاۤىِٕرِ ٱللَّهِۖ فَمَنۡ حَجَّ ٱلۡبَیۡتَ أَوِ ٱعۡتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَیۡهِ أَن یَطَّوَّفَ بِهِمَاۚ وَمَن تَطَوَّعَ خَیۡرࣰا فَإِنَّ ٱللَّهَ شَاكِرٌ عَلِیمٌ"}