ونقلبهم:
1- بالنون، وهى قراءة الجمهور.
وقرئ:
2- بالياء، مشددا، أي يقلبهم الله، حكاها الزمخشري.
3- بياء مفتوحة ساكنة القاف مخففة اللام، وهى قراءة الحسن.
4- تقلبهم، مصدر «تقلب» على النصب بفعل مقدر، والتقدير: وترى، أو تشاهد، تقلبهم، حكاها ابن جنى، عن الحسن.
5- تقلبهم، مصدر «تقلب» ، على الرفع بالابتداء، وحكيت أيضا عن الحسن.
وكلبهم:
وقرئ:
وكالبهم أي: صاحب كلبهم، وهى قراءة أبى جعفر الصادق.
لو اطلعت:
قرئ:
1- بضم الواو وصلا، وهى قراءة ابن وثاب، والأعمش.
2- بكسرها، وهى قراءة الجمهور.
لملئت:
قرئ:
1- بتشديد اللام والهمزة، وهى قراءة ابن عباس، والحرميين، وأبى حيوة، وابن أبى عبلة.
2- بتخفيف اللام والهمزة، وهى قراءة باقى السبعة.
3- بتشديد اللام وإبدال الياء من الهمزة، وهى قراءة أبى جعفر.
4- بتخفيف اللام والإبدال، وهى قراءة الزهري.
رعبا:
قرئ:
بضم العين، وهى قراءة أبى جعفر، وعيسى. (وانظر: الآية 151، من سورة آل عمران).
{"ayah":"وَتَحۡسَبُهُمۡ أَیۡقَاظࣰا وَهُمۡ رُقُودࣱۚ وَنُقَلِّبُهُمۡ ذَاتَ ٱلۡیَمِینِ وَذَاتَ ٱلشِّمَالِۖ وَكَلۡبُهُم بَـٰسِطࣱ ذِرَاعَیۡهِ بِٱلۡوَصِیدِۚ لَوِ ٱطَّلَعۡتَ عَلَیۡهِمۡ لَوَلَّیۡتَ مِنۡهُمۡ فِرَارࣰا وَلَمُلِئۡتَ مِنۡهُمۡ رُعۡبࣰا"}